تيلرسون: ترامب قبل بالعقوبات ضد روسيا على مضض

واشنطن-سانا

كشف وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أن الرئيس دونالد ترامب قبل على مضض بالعقوبات الجديدة التي فرضها الكونغرس على روسيا وذلك في تصريحات تتناقض مع تلك التي أصدرها نائب الرئيس مايك بنس الذي زعم بأن المشروع أظهر أن ترامب والكونغرس يتحدثان “بصوت واحد”.
يذكر أن كلا من مجلس النواب ومجلس الشيوخ تبنيا أواخر الشهر الماضي مشروع قانون ينص على توسيع العقوبات التى سبق أن فرضتها الولايات
المتحدة على روسيا لتتم احالتها الى الرئيس الاميركى للتوقيع عليها.

ونقلت وكالة رويترز عن تيلرسون قوله للصحفيين أمس “إنني والرئيس ترامب لا نعتقد أن العقوبات الجديدة ستكون مفيدة لجهودنا بشأن الدبلوماسية واستعادة العلاقة الطيبة مع روسيا”.

وكان الرئيس الاميركي أعرب بوضوح خلال حملته الانتخابية وبعدها عن رغبته في تحسين علاقات الولايات المتحدة مع روسيا الامر الذي عملت أوساط في واشنطن على عرقلته من خلال الترويج لمزاعم بتدخل روسي مزعوم في الانتخابات الرئاسية لصالح ترامب ضد منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون وهي الادعاءات التي نفتها موسكو بشكل قطعي.

وشدد تيلرسون على أن أكبر قوتين نوويتين في العالم لا يمكن أن تكون بينهما علاقة على هذا النحو من السوء وقال “لم يكن الرئيس ولا أنا راضين عن تحرك الكونغرس لفرض هذه العقوبات والطريقة التي تمت بها.. وقد كنا واضحين بأننا لا نعتقد أنها ستكون مفيدة لجهودنا لكن هذا القرار الذي اتخذوه.. اتخذوه بأغلبية كبيرة وأعتقد أن الرئيس يقبل ذلك”.

وأشار تيلرسون إلى أن ترامب سيوقع على العقوبات وقال إن “كل الدلائل تشير إلى أنه سيوقع المشروع” لكنه تابع.. أن إدارة ترامب “ستتخذ جميع
الإجراءات الكفيلة بالحيلولة دون أن تؤدي الجولة الجديدة من العقوبات إلى تدمير جهودنا ومحاولاتنا لاستعادة العلاقات مع روسيا”.

وكان بنس أقر في مؤتمر صحفي في جورجيا بأن الإدارة اعترضت على نسخ سابقة من مشروع العقوبات لأنها لم تمنح مرونة كافية للإدارة لكنه قال إن نص القرار “تحسن كثيرا” في نسخ لاحقة.

وأفادت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز امس بأن مشروع العقوبات قيد المراجعة معتبرة انه ليس هناك ما يمنع ترامب من التوقيع على القرار وأمامه حتى التاسع من آب الجاري اما لتوقيع المشروع أو نقضه وإلا أصبح قانونا تلقائيا.

وكانت موسكو ردت على العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن بالاعلان عن إبعاد 755 دبلوماسيا أمريكيا في روسيا وأخطرتهم بوجوب مغادرة البلاد
فيما حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الولايات المتحدة من أن “لدى روسيا طيفا واسعا من الاجراءات للرد على تلك العقوبات”.

وردا على سؤال حول التحرك الروسي على العقوبات قال تيلرسون “بالطبع يصعب ذلك الأمور علينا”.

ومن المقرر أن يلتقي تيلرسون بنظيره الروسي سيرغي لافروف في مانيلا مطلع الأسبوع المقبل على هامش اجتماعات رابطة دول جنوب شرق آسيا.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إصابة 3 أشخاص جراء هبوط صعب لطائرة ركاب شمال روسيا

موسكو-سانا أصيب ثلاثة أشخاص خلال قيام طائرة ركاب روسية اليوم بتنفيذ هبوط قاس قرب مطار …