ورشة عمل في حلب حول أهداف التنمية المستدامة

حلب-سانا

تركزت ورشة العمل التشاورية التي أقامتها اليوم هيئة التخطيط والتعاون الدولي بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول أهداف التنمية المستدامة بمشاركة 125 مشاركاً من محافظات دير الزور والحسكة والرقة وإدلب وحلب وذلك في فندق شهباء حلب.

وتضمنت الورشة عرضاً شاملاً للجهود المبذولة في إعداد التقرير الوطني الأول حول الأهداف الاستراتيجية للتنمية المستدامة ومن ثم جرى تقسيم المشاركين إلى ثماني مجموعات ناقشت كل منها أحد الموضوعات الرئيسية المتعلقة بالتنمية المستدامة وقدمت المقترحات والتوصيات التي تمت مناقشتها من قبل المشاركين في حوار مفتوح.

وبين معاون رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي فضل الله غرز الدين في تصريح لمراسل سانا أن هذه الورشة هي الثالثة من نوعها عقب إقامة ورشات مماثلة في طرطوس والسويداء والتي تهدف بمجملها إلى زيادة وتوسيع المشاركة في المواضيع المتعلقة بالتنمية المستدامة تمهيداً لإعداد التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة وإغنائه بالقضايا والأساسيات المتعلقة بالمسائل المحلية.

ولفت غرز الدين إلى أن توصيات ونتائج عمل هذه الورشات سيتم إدراجها في التقرير كمرحلة أولى ومن ثم سيتم إعداد تقارير على مستوى المحافظات بهدف تأصيل أهداف التنمية المستدامة على المستوى المحلي وعكس الأولويات على أرض الواقع كما سيتم استخدام المخرج النهائي في وضع وتنفيذ الخطط التنموية على المستويين المحلي والوطني.

وكشف غرز الدين أن الهيئة تعمل على إعداد البرنامج الوطني في سورية ما بعد الأزمة والذي يتضمن خمسة محاور رئيسية هي البنى التحتية والإصلاح الإداري والمؤسساتي وتعزيز النزاهة والبنى الاقتصادية والبنية الإنسانية والحوار الوطني والتعددية السياسية ولهذه الغاية تم تشكيل 12 فريق عمل على المستوى المركزي وعدة فرق في المحافظات بمشاركة ممثلين عن كل الوزارات والمجتمع الأهلي والقطاع الخاص وخبراء وأكاديميين.

من جانبه أشار الدكتور عبد الغني قصاب عضو المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حلب إلى أن هذه الورشة تكتسب أهمية خاصة نظراً للمشاركة النوعية والتخصصية فيها ولأهمية الموضوعات المطروحة خلالها والهادفة لتوسيع المشاركة في إعداد التقرير الوطني الاول للتنمية المستدامة ومناقشة أولوياتها .

من جانبها أشارت عتاب تقي ممثلة عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية إلى أهمية مشروع إعداد التقرير الوطني الأول لاهداف التنمية المستدامة في سورية كجزء من الجهود المتواصلة من أجل سورية المستقبل وعلاقته بتحقيق برنامج العمل العالمي في تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030.

انظر ايضاً

المارديني في الحوار الوزاري لـ الإيسيسكو: لا بد من تجاوز التحديات التي تواجه تحويل التعليم في سورية

دمشق-سانا بمشاركة سورية افتراضياً عقد اليوم الحوار الوزاري عالي المستوى لوزراء التربية في منظمة العالم …