انطلاق فعاليات مهرجان الغار السياحي في اللاذقية

اللاذقية-سانا

انطلقت مساء اليوم في فندق اللاذقية السياحي فعاليات مهرجان الغار السياحي الذي تقيمه مديرية سياحة اللاذقية بالتعاون مع فرع منظمة طلائع البعث في المحافظة.

وتضمن حفل الافتتاح عروضا غنائية وتمثيلية راقصة جسدها بعمق وطني وفني أطفال وشباب من مختلف الأعمار.

وقدمت كل من فرقتي نينوى وأوغاريت فقرات فنية موسيقية وأخرى راقصة مع تقديم المغني رامي كزعور والطفل ريان عددا من الأغاني الوطنية الشعبية اضافة الى عرض فيلم تسجيلي من مهرجان /خطوات/ السينمائي الذي ينظمه مجلس الشباب السوري حمل اسم اللاذقية وهو فيلم ترويجي يتحدث عن المحافظة تاريخيا وسياحيا.

واختتم العرض الافتتاحي بفقرة لطلائع البعث تحمل معاني وطنية وفنية لأطفال الحلقة الأولى لمدرسة علاء سلمان.

1

وبين مدير سياحة اللاذقية الدكتور وائل منصور أن احتفالية مهرجان الغار تأتي احتفاء بيوم السياحة العالمي الذي يصادف في السابع والعشرين من شهر أيلول الجاري وحمل عنوان /سوا منعمرها/.

وأشار إلى أن فعاليات الاحتفالية تعتمد على مفهوم التشاركية مع مختلف القطاعات وأن اختيار اسم الغار يعود لاستبشار المنظمين بالنصر القادم بسواعد ابطال الجيش العربي السوري.

ولفت منصور  إلى دور المهرجان بالتعريف بأهم المقومات السياحية التي تمتلكها محافظة اللاذقية وتنوع برنامجه ثقافيا وفنيا مع تسليط الضوء على الجانب التراثي الذي تزخر به المحافظة من موسيقى وأكلات شعبية ومشغولات وحرف يدوية الى جانب ترجمة عنوان المهرجان من خلال إطلاق حملة بيئية للتشجير لزراعة غراس من الغار في مناطق متعددة في المحافظة لنشر ثقافة التشجير والحفاظ على البيئة فضلا عن عرض أفلام تسجيلية لأهم نقاط الجذب السياحي في المحافظة وتعريف الجمهور بها.

بدوره اعتبر أمين فرع منظمة طلائع البعث في اللاذقية المهرجان مناسبة وطنية وفرصة لزيادة تآلف الناس وتضافرهم مع بعضهم البعض في جو يسوده الأمن والأمان لافتا إلى أن المنظمة تشارك بفقرات فنية وعروض مسرحية ومعزوفات موسيقية تعتمد على الأغاني الوطنية التي تعتبر حاجة ملحة لشحذ همم الجمهور وزيادة تلاحمهم مع وطنهم وجيشهم وقيادتهم.

كما أشار مدير آثار اللاذقية المهندس ابراهيم خيربك إلى أن المتحف الوطني في المحافظة سيضم مختلف أنشطة اليوم الثاني من معارض فنية لرسوم الأطفال ومعرض تصوير ضوئي إضافة إلى فعاليات أخرى بيئية وثقافية فضلا عن فتح معظم الأماكن الأثرية مجانا لمختلف الزوار معتبرا ان الاحتفالية بحد ذاتها هي رسالة سلام من السوريين توءكد انهم ماضون في طريقهم لبناء سورية وإعادة إعمارها بالحب والعلم والثقافة والفن.

ويستمر مهرجان الغار يومين حيث تتضمن فعاليات اليوم الثاني زيارة لمقبرة الشهداء في بسنادا وحملة تشجير ومعرضا للمنتجات الحرفية والتراثية إضافة إلى معرض تصوير ضوئي عن أهم معالم اللاذقية السياحية وواقع السياحة فيها وبعض المناطق السياحية المتضررة بالإضافة الى معرض رسومات لأطفال منظمة طلائع البعث.