استشر طبيبك عند ظهور هذه الأعراض

دمشق-سانا

يستيقظ كثيرون في أيام الشتاء الباردة مع شعور بتعب عام وتوعك يترافق بارتفاع حرارة وألم في الحلق وفيما يرجح الأطباء إصابتهم بالانفلونزا الموسمية ينبهون لضرورة الراحة ومراقبة الأعراض فاشتدادها قد يكون مؤشر خطورة.

والانفلونزا حسب اختصاصي الأمراض الصدرية الدكتور محسن عبدالكريم شاهين مرض فيروسي يزداد في الشتاء لأن الفيروسات تنشط في الجو البارد على عكس الجراثيم التي تنشط بالصيف.

ويبين الدكتور شاهين لنشرة سانا الصحية أن أكثر من 200 فيروس يسبب الانفلونزا لذللك تصنف ضمن سلالات تتشابه بالأعراض لكن بعضها يكون أكثر خطورة لافتا إلى أن أعراض الانفلونزا العادية أو الموسمية تستمر بين يومين لثلاثة وتظهر على شكل ترفع حروري وتعب عام وآلام مفصلية وعضلية وصداع وسيلان أنف وألم حلق وبلعوم.

ولفت اختصاصي الصدرية إلى أن انفلونزا الخنازير تظهر بنفس أعراض الانفلونزا العادية لكن قد تكون أكثر شدة وتترافق مع مشاكل هضمية كالإسهال والألم البطني والاقياءات.

وعن العلاج بين شاهين أنه عرضي بكل الحالات أي يهدف إلى تخفيف الأعراض كالسعال وتسكين الآلام وخفض الحرارة مع التأكيد على ضرورة تناول السوائل وأخذ قسط من الراحة محذرا من تناول الصادات الحيوية فليس لها أي دور بالعلاج لأن الانفلونزا مرض فيروسي.

وأشار الدكتور شاهين إلى وجود مضادات فيروسية لكن لا تعطي إلا عند الحاجة حيث يكتفى بمراقبة الحالة العامة للمريض ومنحه علاجا عرضيا لكن في حال اشتدت الاعراض خلال 48 ساعة وترافقت مع سعال مقشع وحرارة عالية وألم شديد عند البلع يجب استشارة الطبيب.

وتزداد خطورة الإصابة لدى بعض الفئات منهم الاطفال وكبار السن ومرضى القلب والمصابين بمشاكل تنفسية مزمنة والحوامل وغيرها حسب الاختصاصي الذي أشار إلى أن أخطر اختلاطات الانفلونزا هي ذات الرئة التي تختلف شدتها حسب العمر والبيئة والحالة الصحية للمريض وهي تتطلب دخول المشفى إما في أقسام الإقامة أو العناية المشددة.

وتبقى الوقاية هي الأفضل وفقا للدكتور شاهين وتتطلب اتباع قواعد النظافة العامة والشخصية وتجنب الاتصال مع مفرزات شخص مصاب بالانفلونزا والحصول على التدفئة الجيدة وتناول فيتامين سي ولاسيما للمخالطين للمريض أو المصابين بالأمراض المزمنة.

ويوصي الدكتور شاهين بأخذ اللقاح الموسمي بداية الخريف لأنه يحتاج إلى 15 يوما ليصبح فعالا مبينا أنه يحمي من الإصابة لفترة تمتد إلى أربعة أشهر بنسبة 80 بالمئة ويمنع تطور الأعراض لذات الرئة بنسبة قد تصل إلى 90 بالمئة.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية الأخيرة إلى أن عدد وفيات الأمراض التنفسية الناجمة عن الانفلونزا الموسمية يصل إلى 650 ألف وفاة سنوياً في العالم.

دينا سلامة