الخارجيةالفلسطينية تحذرمن تداعيات قرار واشنطن تجميدأموال أونروا

القدس المحتلة-بروكسل-سانا

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية القرار الأمريكي الجديد بتجميد مبلغ 65 مليون دولار من الأموال المخصصة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” محذرة من تداعيات ومخاطر هذا القرار وتبعاته.

ونقلت وكالة معا الفلسطينية عن الوزارة قولها في بيان لها اليوم إن “قضية اللاجئين الفلسطينيين وحقوقهم تمثل جذر القضية الفلسطينية وركن أساس في قضايا الحل النهائي التفاوضية” مشددة على أن تقليص أمريكا لمساعداتها للاونروا لن يفلح في فرض المواقف الأمريكية المنحازة للاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وأن هذه المحاولات ستفشل في إعادة صياغة وتعريف وكالة الغوث وفقا لمفاهيم الكيان الصهيوني.

ووصف البيان القرار الأمريكي بشأن الأونروا بأنه دليل جديد على أن ما تسمى “صفقة القرن” تمثل خطة يجري تنفيذها في تحد صارخ للإجماع الدولي على ضرورة تحقيق السلام عبر مفاوضات جادة بين الجانبين ووفقا للمرجعيات الدولية المعتمدة وفي مقدمتها مبدأ حل الدولتين.

وأوضح البيان أن القرار الأمريكي يفضح المزيد من خفايا ما سمي “صفقة القرن” لتصفية القضية الفلسطينية والتي تنفذها على الأرض الإدارة الأمريكية من جانب واحد وبقوة الاحتلال والتي كانت أولى خطواتها العملية إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي ونقل سفارة بلاده إليها.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت أمس عن تجميد أكثر من نصف إجمالي المبلغ المخصص لتمويل “أونروا” والبالغ 125 مليون دولار.

ويأتي هذا التجميد بعد أن توعد ترامب مؤخرا الفلسطينيين إثر قراره اعتبار القدس المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال الإسرئيلي بقطع المساعدة المالية الأمريكية لهم ما لم يمضوا باقتراحاته بخصوص ما يسميه بـ “الحل” على المسار الفلسطيني الإسرائيلي.

بلجيكا تخصص 23 مليون دولار للأونروا بعد تقليص واشنطن مساعداتها لها

من جهتها أعلنت بلجيكا تخصيص مبلغ 23 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” ردا على قرار واشنطن تقليص مساعداتها للوكالة الأممية.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن ألكسندر دي كرو نائب رئيس الوزراء البلجيكي قوله اليوم إن “وكالة الأونروا تعد طوق نجاة لغالبية الفلسطينيين وإن سلطات بلاده ستخصص المبلغ المذكور في أقرب وقت”.

يشار إلى أن بلجيكا دفعت العام الماضي للأونروا تمويلا اضافيا بقيمة “10.3” ملايين يورو.

وكان بيير كرينبول المفوض العام لوكالة الأونروا دعا في وقت سابق اليوم جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لاتخاذ موقف والانضمام للأونروا في رسالتها بأن حقوق ومستقبل اللاجئين الفلسطينيين تحظى بقدر كبير من الأهمية كما دعا الشركاء من الدول المضيفة والمانحين إلى الالتفاف تأييدا للوكالة والانضمام لها في خلق مبادرات وتحالفات تمويل جديدة لضمان حصول الطلاب من اللاجئين الفلسطينيين بشكل مستمر على التعليم والحفاظ على كرامة لاجئي فلسطين وأطفالهم وعائلاتهم معلنا اطلاق “حملة عالمية لجمع الأموال”.

وأعلنت الولايات المتحدة أمس تجميد أكثر من نصف إجمالي المبلغ المخصص لتمويل “أونروا” والبالغ 125 مليون دولار.

انظر ايضاً

الخارجية الفلسطينية: إدراج كيان الاحتلال على القائمة السوداء خطوة لمساءلته عن جرائمه وتحقيق العدالة

القدس المحتلة-سانا رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية بقرار هيئة الأمم المتحدة بإدراج كيان الاحتلال الإسرائيلي على …