الأسبوع العشرين من الحمل… فحوصات ضرورية لصحة المرأة والجنين

حمص-سانا

أوصى اختصاصي الأمراض النسائية والتوليد الدكتور أيهم اليوسف بضرورة التزام المرأة الحامل بالفحوص الدورية وعدم الاستهانة بأي عارض مهما كان بسيطا واستشارة الطبيب على الفور.

وفي محاضرة ضمن النشاطات العلمية لمشفى الباسل التخصصي بكرم اللوز في حمص أوضح الدكتور اليوسف أن أغلبية الفحوص والاستقصاءات التي تؤكد سلامة الجنين من التشوهات تجرى في الأسبوع العشرين من الحمل حيث يحدد نوع التشوه ودرجته وإمكانيات العلاج داخل الرحم أو تحضير التدابير اللازمة للطفل فور ولادته.

وأشار الاختصاصي إلى أن تشوهات الجنين تحدث غالبا خلال الأشهر الأولى من الحمل وتكون إما جسدية أو خللا في إحدى وظائف الجسم أو الإثنين معا وتصيب كل الأجهزة كالجهاز التنفسي أو البولي أو العضلي أو العصبي وغيره.

وبين اليوسف أن تطور المعدات والأجهزة الطبية بالتوازي مع تقدم العلوم الطبية سهل عملية الكشف عن حالات تشوه الأجنة وقلل التكلفة المادية مقارنة بالعقود السابقة كما أتاح إمكانية معالجة بعض هذه التشوهات داخل رحم الأم.

ويمكن معرفة بعض تشوهات الأجنة كمتلازمة داون وتشوهات القلب والدورة الدموية في مختلف مراحل الحمل عبر الموجات فوق الصوتية حسب الاختصاصي الذي لفت إلى تطور هذه التقنية بشكل كبير حيث تمنح صورة رباعي الأبعاد وهي أكثر دقة من الصورة العادية.

رشا المحرز

انظر ايضاً

المقاومة اللبنانية تستهدف بالأسلحة المناسبة التجهيزات ‏التجسسية للعدو الإسرائيلي في موقع /مسكفعام/ شمال فلسطين المحتلة وتحقق إصابة مباشرة