الشريط الإخباري

استقالة مسؤول عمليات التفتيش بالوكالة الدولية للطاقة الذرية

فيينا-سانا

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم أن مسؤول عمليات التفتيش بالوكالة التابعة للأمم المتحدة تيرو فارخورانتا استقال من منصبه دون أن تذكر سببا لذلك.

وتأتي استقالة فارخورانتا بعد ثلاثة أيام من إعلان الولايات المتحدة انسحابها من الاتفاق النووي الذي وقعته مجموعة “خمسة زائد واحد” مع إيران.

ونقلت رويترز عن متحدث باسم وكالة الطاقة الذرية قوله “استقال تيرو فارخورانتا على أن يسري ذلك من 11 أيار 2018” مضيفا “سوف يستمر تنفيذ أنشطة الضمانات بطريقة احترافية للغاية”.

وردا على سؤال عن سبب استقالة فارخورانتا قال المتحدث “لا تستطيع الوكالة التعليق على أمور شخصية سرية” مشيرا إلى أن المدير العام للوكالة “يعتزم تعيين خليفة دائم لفارخورانتا في أقرب وقت ممكن”.

وذكرت الوكالة الذرية التي تتخذ من فيينا مقرا لها أن رئيس فريق الإدارة المعني بالملف الإيراني سيكون قائما بأعمال فارخورانتا.

وفارخورانتا فنلندي الجنسية وكان نائبا للمدير العام للوكالة ورئيسا لإدارة الضمانات التابعة لها والمسؤولة عن التحقق من التزام الدول بمعاهدة منع الانتشار النووي منذ تشرين الأول 2013.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن يوم الثلاثاء الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد وإعادة العمل بالعقوبات على طهران في تحد لإرادة المجتمع الدولي وانتهاك للقرارات الدولية بهذا الشأن ما أثار انتقادات دولية واسعة حتى من أقرب حلفاء واشنطن.

انظر ايضاً

إسلامي: إيران في مرحلة تقليص الالتزامات بموجب الاتفاق النووي

طهران-سانا أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي أن إيران حالياً