افتتاح دورة تدريبية مركزية في الشطرنج بالسويداء

السويداء-سانا

افتتحت في مركز التدريب التربوي بالسويداء اليوم الدورة التدريبية المركزية في الشطرنج التي تقيمها مديرية التربية الرياضية في وزارة التربية بمشاركة 20 دارسة من مدرسات التربية الرياضية والمدرسات المساعدات من محافظات حمص وحماة وطرطوس والسويداء.

وأشار مدير التربية الرياضية في وزارة التربية الدكتور ضياء الدين حمدان في تصريح لمندوب سانا الرياضي إلى أن الدورة تأتي ضمن منظومة الإعداد والتدريب للوزارة لتأهيل كوادرها بما يتناسب مع مستجدات رياضة الشطرنج وقوانينها وخاصة بعد أن تم اعتمادها مؤخرا ضمن الألعاب المنهجية للخطة الدراسية التي
تشمل تسع ألعاب أخرى.

وبين الدكتور حمدان أهمية الشطرنج كاحدى الألعاب الفكرية التي لها انعكاس إيجابي على التحصيل الدراسي للطلاب وضرورة نشر ثقافة ممارستها من قبل مدرسي التربية الرياضية والاستفادة من ميزة أنها تمارس داخل القاعات بما يتناسب مع تنفيذ دروس التربية الرياضية في أيام الشتاء بخلاف رياضات أخرى.

من جهته أكد رئيس دائرة التربية الرياضية في السويداء طارق العفيف أهمية الدورة لصقل ورفع أداء مدرسات التربية الرياضية والمدرسات المساعدات في الشطرنج وإطلاعهن على آخر المستجدات في علم التدريب والتحكيم.

وتتضمن الدورة التي تستمر حتى الثاني والعشرين من الشهر الجاري محاضرات وتطبيقات عملية حول أنواع ممارسة الشطرنج وكيفية تنظيم بطولة وفق النظام السويسري وأثر الشطرنج على تطور فكر التلميذ والقانون الدولي للعبة وتعديلاته وتاريخ اللعبة محليا وعالميا وكيفية تسجيل المباريات الخاصة بها إضافة لجملة من المسائل الخاصة بفنياتها على أن يجري في نهاية الدورة إخضاع الدارسات لاختبارات نظرية وعملية.

وكانت وزارة التربية أقامت خلال الشهر الماضي دورة مركزية في محافظة السويداء للمدرسين والمدرسين المساعدين بمشاركة 27 دارسا من سبع محافظات.

 

انظر ايضاً

تنافس 69 لاعباً في بطولة السويداء بالشطرنج

السويداء-سانا اختتمت اليوم في السويداء منافسات بطولة المحافظة بالشطرنج التي شهدت مشاركة 69 لاعباً