المارديني: ضرورة تقيد الجامعات الخاصة بالرسوم وزيادة منح ذوي الشهداء

دمشق-سانا

أكد وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني ضرورة الالتزام بالدوام في الجامعات الخاصة والعمل على تجاوز الصعوبات التي تعيق انطلاقة سير العملية الدراسية فيها.

وطلب وزير التعليم من رؤساء الجامعات الخاصة خلال اجتماعه معهم اليوم التقيد بالرسوم المقررة وعدم زيادتها للطلاب القدامى بحيث يتم الإعلان عنها وعن الأقساط الجامعية في اللوحات الإعلانية بشكل واضح للطلاب والعمل على دراسة زيادة المنح المقدمة من الجامعات الخاصة لذوي الشهداء وموافاة الوزارة بعددها خلال أسبوع.

وشدد وزير التعليم على استكمال ملفات أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات حتى نهاية تشرين الثاني المقبل كحد أقصى وتحديد أعداد الطلاب وفق توافر البنية التحتية والأطر البشرية فيها مشيراً إلى أن الطاقة الاستيعابية في الجامعات الخاصة وفي كل الاختصاصات يجب ان تتناسب مع المقر سواء كان دائماً أو موءقتاً على ان تتوافر فيه المستلزمات المادية والبشرية والمخابر والتجهيزات والتدريب السريري في الاختصاصات الطبية.

ولفت المجتمعون الى اهمية تعزيز ثقة المواطن بالجامعات الخاصة والارتقاء بمستوى الخريجين من خلال الاهتمام بامتحان الكفاءة الذي يسهم في تحديد ترتيب الجامعات وتفعيل التنافس بينها لاستقطاب الطلاب المتميزين والذي سيتم تعميمه مستقبلاً على عدد من الاختصاصات والإضاءة على بعض الاختصاصات في عدد من الكليات التي أثبتت كفاءتها من خلال خريجين موءهلين للعمل والانخراط في المجتمع أسوة بخريجي الجامعات الحكومية.

واشار المجتمعون الى موضوع إيفاد طلاب الجامعات الخاصة إلى الحكومية لمتابعة الدراسات العليا إضافة إلى دراسة إمكانية السماح لحملة الماجستير بمعادلة شهاداتهم في الوزارة من خلال تدريس بعض المقررات بما لا يوءثر على مستوى الخريج.

وقدم رؤساء الجامعات الخاصة وممثلو نقابة المعلمين واتحاد الطلبة عدداً من المقترحات لتذليل الصعوبات التي تحول دون الارتقاء بعمل الجامعات الخاصة.