بوشكوف: روسيا لا ترغب بتقويض القانون الدولي ولكن يجب عدم تجاهل تطبيق القانون الموازي عندما تعلن الولايات المتحدة فرض العقوبات عليها

موسكو-سانا

أكد رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي الكسي بوشكوف أن روسيا لا ترغب بتقويض نظام الأمم المتحدة والقانون الدولي ولكن يجب عدم تجاهل تطبيق “القانون الموازي” عندما تعلن الولايات المتحدة سياسة احتواء روسيا وعزلها وفرض العقوبات عليها.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بوشكوف قوله اليوم إنه “لا يمكن لروسيا البقاء في الإطار المثالي للقانون الدولي عندما لا تحترمها الولايات المتحدة” مؤكدا على ضرورة استخدام آليات العقوبات وغيرها من الإجراءات ضد واشنطن.

وفي هذا الشأن اقترح بوشكوف على قيادة بلاده فرض عقوبات على واشنطن وتعليق التعاون الثنائي معها في مجالات أمنية حساسة ردا على العقوبات الأمريكية على روسيا مشيرا بنفس الوقت إلى تأكيد واشنطن تطلعها لاستمرار التعاون مع موسكو في مجالات حساسة بالنسبة للولايات المتحدة “وخاصة فيما يتعلق بالأسلحة الهجومية الاستراتيجية”.

وتوقع بوشكوف أن تقوم الولايات المتحدة بمواصلة عملها على تقويض القانون الدولي مضيفا “إن الحديث يدور حول استراتيجية متكاملة لتقويض القانون الدولي بدأ تطبيقها في عام 1999 من قصف يوغوسلافيا وذلك من أجل الحفاظ على الهيمنة السياسية الأمريكية”.

وقد أعلن رئيس الوزراء الروسى ديميترى مدفيديف في 20 من الشهر الجاري ان روسيا قدمت اعتراضا لدى منظمة التجارة العالمية على العقوبات الأمريكية المفروضة ضدها مؤكدا أن العقوبات ضد روسيا كانت “أحادية الجانب ولا تستند إلى أي قانون أو عرف عام” علما أن الاعتراض الروسي جاء على خلفية تأثير العقوبات السلبي على التجارة الخارجية الروسية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سبق أن فرضا عقوبات ضد روسيا على خلفية انضمام جمهورية القرم لروسيا حيث نشرت واشنطن وبروكسل حينها قوائم بأسماء شخصيات فرضت بحقهم عقوبات بينها تجميد أصولهم ومنع دخولهم أراضي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

انظر ايضاً

بوشكوف: فرنسا تحاول لعب دور القوة الرائدة في أوروبا

موسكو-سانا أكد السيناتور الروسي أليكسي بوشكوف أن فرنسا برئاسة إيمانويل ماكرون تحاول تمثيل دور القوة …