الشريط الإخباري

النمسا تعرب عن قلقها من فرض العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران

فيينا-سانا

أعربت النمسا عن قلقها من فرض عقوبات أمريكية جديدة على إيران بعد انسحاب واشنطن الأحادي الجانب من الاتفاق النووي.

ونقل موقع التلفزة النمساوية عن الممثل التجاري الاقتصادي النمساوي في طهران كريستوف غراماير قوله: “يجب على الشركات النمساوية تقييم أوضاعها دون مخاوف واتخاذ قرارات فردية” لافتاً الى استحالة اتخاذ حلول جماعية ثابتة.

وكانت الصادرات النمساوية إلى إيران بلغت نهاية عام 2017 نحو 300 مليون يورو مدعومة بضمانات من البنك النمساوي للرقابة الذي يتحمل المسؤولية عن استمرار العقود والصفقات التجارية مع طهران.

كما أبدى أصحاب المصالح والشركات الكبرى في النمسا قلقهم ومخاوفهم من المستقبل المجهول وما يحمله القرار الأمريكي ضد إيران من تغييرات جوهرية على شركاتهم .

وحذرت مصادر إعلامية نمساوية من أن السياسة الأمريكية المعادية لإيران سيكون لها أيضا تأثير على الاقتصاد النمساوي مشيرة إلى أنه حتى الآن كانت إيران سوقا لتصدير المنتجات المحلية النمساوية ولكنها تعتبر سوقا مستقبلية مشجعة حيث كانت النمسا في مقدمة الدول التي أعادت نشاطها الاقتصادي وعلاقاتها التجارية على مستوى واسع بعد توقيع الاتفاق النووي في فيينا 2015 ورفع العقوبات عنها.

ودخلت إجراءات الحظر الأمريكية ضد إيران اليوم حيز التنفيذ وهي نفسها التى تم تعليقها في السابق بموجب الاتفاق النووي الذي تنصلت إدارة ترامب منه بصورة غير مشروعة بينما أصدر الاتحاد الأوروبي أمس قانونا لحماية الشركات الأوروبية من تأثير العقوبات الأمريكية.