ماس: على أوروبا الرد على العقوبات الأمريكية ضد شركائها التجاريين

برلين-سانا

دعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس اليوم الاتحاد الأوروبي إلى الرد على سياسة العقوبات الأمريكية ضد روسيا والصين وغيرهما من الشركاء الاقتصاديين المهمين لأوروبا.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن ماس قوله فى كلمة خلال المؤتمر السنوي لرؤساء البعثات الدبلوماسية الألمانية في الخارج “تجبرنا واشنطن على اتخاذ تدابير واجراءات سواء من قبل الاتحاد الأوروبي بشكل عام أو من ألمانيا لمواجهة سياسة العقوبات الأمريكية”.

وأوضح ماس أنه إذا كانت الولايات المتحدة تفرض بشكل مفاجىء ودون التنسيق معنا عقوبات على روسيا والصين وغيرهما فربما ستفرض فى المستقبل عقوبات ضد شركاء تجاريين مهمين آخرين ويجب الرد على هذه التصرفات مشددا على أن هذه العقوبات تؤثر بشكل كبير في أوروبا وألمانيا.

ولم يحدد وزير الخارجية الألماني ماهية الاجراءات التي يمكن أن تتخذها أوروبا كرد على سياسة العقوبات الأمريكية.

وقال ماس إن “انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة أظهر أننا في أوروبا لا نعرف واشنطن بقدر ما كنا نعتقد”.

وفي تصريح آخر اعتبر وزير الخارجية الألماني أن السياسة التي ينتهجها الرئيس الأمريكي حيال أوروبا “مزعجة”.

وقال ماس في تصريح نقلته فرانس برس أن شعار “أمريكا أولا” كان بمثابة جرس إنذار ردنا عليه يجب أن يكون “أوروبا متحدة”.

وتشهد العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حالة من الفتور بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع إيران وفرضها رسوما جمركية على الواردات من الألومنيوم والصلب من الاتحاد.

وأعلنت الإدارة الأمريكية مؤخرا فرض عقوبات جديدة ضد روسيا بزعم تورط روسيا في قضية تسميم ضابط المخابرات الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا حيث تشمل الحزمة الأولى من العقوبات فرض حظر على توريد الأسلحة أو البضائع ذات الاستخدام المزدوج “العسكري والمدني” من الولايات المتحدة إلى المؤسسات والشركات الحكومية الروسية ومنع اقراضها من قبل الولايات المتحدة.

انظر ايضاً

وزير الخارجية الألماني: مفاوضات فيينا قد تثمر في الأسابيع المقبلة

مدريد-سانا أعرب وزير الخارجية الألماني ” هايكو ماس” عن أمله في أن تثمر المفاوضات في …