محكمة العدل الدولية تنظر في شكوى إيران ضد العقوبات الأميركية

لاهاي-هولندا-سانا

بدأت في مدينة لاهاي الهولندية اليوم جلسات محكمة العدل الدولية للنظر في شكوى تقدمت بها إيران ضد العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن عليها.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أنه يتوقع أن تستمر الجلسات أربعة أيام مشيرة إلى أن المحامين الإيرانيين سيدعون خلال الجلسات إلى رفع العقوبات الأميركية الجديدة.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أكد أمس أن الولايات المتحدة لم تحقق أيا من أهدافها في الضغط على إيران منذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي مشيرا إلى أن الإدارة الأميركية تركز على الحرب النفسية والضغط على إيران وشركائها.. وحينما تبوء جميع محاولاتها بالفشل حتى مع حلفائها توجه الضغوط إلى الشركات والأفراد.

يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعاد مطلع الشهر الجاري تجديد العقوبات الاقتصادية الأميركية أحادية الجانب المفروضة على إيران والتي تم إلغاؤها في كانون الثاني 2016 عقب التوصل في تموز 2015 إلى الاتفاق النووي معها قبل أن يعلن ترامب انسحاب بلاده منه قبل ثلاثة أشهر بينما أعلنت الدول الخمس الأخرى الموقعة على الاتفاق “روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا” تمسكها به مؤكدة التزام طهران بكل بنوده.