شويغو: بوتين شارك في وضع خطة مناورات “الشرق 2018”

موسكو-سانا

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شارك في وضع خطة مناورات “الشرق 2018” العسكرية وهي المناورات الأكبر في روسيا منذ 40 عاما وتفاصيلها حيث تم اختبار جاهزية مختلف أنواع القوات المسلحة الروسية وعمل شبكة المواصلات وقطاع الصناعة العسكرية في البلاد بناء على تعليماته.

وقال شويغو في حديث لقناة روسيا1 إن “مشاركة بوتين في المناورات التي تعد أكبر مناورات عسكرية تجريها روسيا في فترة ما بعد تفكك الاتحاد السوفييتي كانت أوسع وأعمق بكثير مما شهدتها البلاد عبر الشاشات التلفزيونية ومما حدث في الواقع” لافتا إلى أن بوتين وهو أيضا القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية سيرأس في الشهر المقبل اجتماعات لبحث نتائج هذه المناورات التي ستنتهي يوم غد.

وبين شويغو أن وزارة الدفاع الروسية أجرت تدريبات بحرية كبيرة في مياه المتوسط بالتوازي مع “الشرق 2018” في فترة 1-8 أيلول الجاري شاركت فيها 36 طائرة و28 سفينة حربية واستخدمت فيها كل المعدات والأسلحة التي تحملها.

وشدد في الوقت ذاته على أن مناورات “الشرق 2018” لا تأتي في سياق التحضير لـ “مهاجمة جهة ما أو حرب” لافتا إلى أن “الخطط التي وضعتها الوزارة لا تتضمن أي خطط تنطوي على شن عمليات هجومية في أراضي دول أخرى على عكس خطط شركائنا”.

وكان الرئيس بوتين حضر يوم الخميس الماضي انطلاق المرحلة الأساسية من مناورات “الشرق 2018” العسكرية في ميدان “تسوغول” التدريبي بإقليم ما وراء البايكال شرقي روسيا.

انظر ايضاً

بوتين: الساسة الغربيون لم يكلفوا أنفسهم بالاطلاع على فحوى مبادرة موسكو للسلام في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الساسة الغربيين لم يكلفوا أنفسهم حتى