الأمم المتحدة:على النظام السعودي الإفراج عن الناشطات الحقوقيات

جنيف-سانا

طالب خبراء في منظمة الأمم المتحدة النظام السعودي بالإفراج فورا ودون شروط عن جميع الناشطات الحقوقيات اللاتي يحتجزهن بسبب الدفاع عن حقوق الإنسان.

ونقلت رويترز عن الخبراء قولهم في بيان “إنه يجب اطلاق سراح ست نساء محتجزات في السعودية وإن عقوبة الإعدام التي تواجهها إسراء الغمغام أمر يستحق الشجب”.

وأشار الخبراء إلى أنهم يجرون اتصالات مع النظام السعودي بشأن هذا الأمر وقالوا “إن إسراء الغمغام تحاكم بتهم تفتقر إلى أساس قانوني فيما يبدو أمام محكمة تنظر بقضايا تتعلق بالإرهاب وإنها لا تحصل على مساعدة محام بينما الناشطات الخمس الأخريات وبينهن الناشطتان البارزتان سمر بدوي وهتون الفاسي محتجزات في الحبس الانفرادي”.

وأضاف الخبراء “من المستهجن أن تواجه الغمغام عقوبة الإعدام لأنها تمارس حقها الإنساني الأساسي في التجمع السلمي ويجب ألا يعاقب أحد على ممارسة أبسط حقوقه الإنسانية”.

يذكر أن النظام السعودي وفق العديد من المنظمات الحقوقية يحمل سجلا أسود في مجال حقوق الإنسان حيث يستمر بحملات الاعتقال التعسفية والمحاكمات والإدانات للمعارضين ويواصل سجن عشرات المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء لفترات طويلة جراء انتقادهم هذه السلطات والمطالبة بإصلاحات.

انظر ايضاً

خبراء أمميون: ما تقوم به “إسرائيل” من تجويع الفلسطينيين في غزة شكل من الإبادة الجماعية

جنيف-سانا أكد خبراء في الأمم المتحدة بمجال حقوق الإنسان أن حملة التجويع التي تقوم بها …