الشريط الإخباري

شركة غازبروم ستوقع خطة إمدادات الغاز الشتوية في حال وافقت المفوضية الأوروبية وأوكرانيا على الضمانات المالية

بروكسل-سانا

أعلن اليكسي ميلر الرئيس التنفيذي لشركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم اليوم أن روسيا ستوقع خطة إمدادات الغاز الشتوية في حال وافقت المفوضية الأوروبية وأوكرانيا على الضمانات المالية التي طلبتها الشركة.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية عن ميلر قوله عقب صدور نتائج محادثات الغاز الثلاثية بين روسيا والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا في بروكسل إنه سيتم توقيع اثنين من البروتوكولات أحدهما ثلاثي بين روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية والثاني ثنائي بين المفوضية الأوروبية وأوكرانيا  كما أنه سيتم توقيع بروتوكول ثنائي فيما يتعلق بالقضايا المالية والضمانات المقدمة لأوكرانيا من قبل المفوضية الأوروبية.

وأضاف ميلر أن هذه المفاوضات ستجري اليوم فقط في حال توصلت كل من أوكرانيا والمفوضية الأوروبية إلى اتفاق بشأن هذا البروتوكول الثنائي.

وأشار ميلر إلى أنه في حال الوصول إلى اتفاق بين أوكرانيا والمفوضية الأوروبية فإن جميع الوثائق الخاصة باثنين من البروتوكولات بالإضافة إلى العقد المبرم بين شركة غازبروم ونفط غاز سيتم التوقيع عليها اليوم.

وكانت بدأت أمس في بروكسل جولة جديدة من محادثات ثلاثية بين روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية بشأن ديون الغاز بين موسكو وكييف وتأمين إمداداته إلى أوروبا.

وبحثت الأطراف الثلاثة خلال الجولة الماضية ما يعرف بالخطة الشتوية والقاضية بأن تسدد كييف 1ر3 مليارات دولار كجزء من الديون المترتبة عليها على دفعتين حتى نهاية العام الجاري على أن تسدد الدفعة الأولى أواخر هذا الشهر مقابل أن تزود شركة غازبروم أوكرانيا كميات محددة من الغاز بشرط الدفع المسبق وبسعر 385 دولاراً لكل ألف متر مكعب وحتى نهاية آذار المقبل.

يذكر أن مسألة تأمين الأموال لكييف لسداد ديون الغاز لاتزال عالقة رغم الوعود الأوروبية والأمريكية بمنح أوكرانيا قروضاً بمليارات الدولارات.