الرئيس الأرجنتيني: الاتهامات ضد بن سلمان مطروحة على الطاولة في قمة العشرين

بوينس أيرس-سانا

أعلن الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري اليوم أن الاتهامات ضد ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان فيما يتصل بارتكاب جرائم حرب ومقتل الصحفي جمال خاشقجي “مطروحة على الطاولة” خلال قمة مجموعة العشرين التي تبدأ غدا.

ونقلت رويترز عن ماكري قوله خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: فيما يتعلق بولي العهد الذي يحضر القمة.. المشكلة التي أثرت على العالم مطروحة على الطاولة وربما تثار خلال اجتماعات ثنائية وربما لا أو على جدول أعمال قمة العشرين”.

من جهته وصف ماكرون مقتل خاشقجي بأنه أمر “خطر للغاية”.

وكان المدعى العام الارجنتيني أميرو غونزاليز أيد أمس دعوى قضائية ضد ولي عهد النظام السعودي على خلفية وقوفه خلف جرائم الحرب المرتكبة في اليمن وجرائم أخرى بحق معارضين سعوديين.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قدمت يوم الاثنين الماضي طلبا لملاحقة ولي عهد النظام السعودي استنادا إلى بند الولاية القضائية الدولية في القانون الأرجنتيني وسلطت المذكرة الضوء على تورط ابن سلمان في جرائم خطرة تتعلق بتعذيب وإساءة معاملة مواطنين سعوديين من ضمنها مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بمدينة اسطنبول في تشرين الأول الماضي.

يذكر أن دستور الارجنتين يعترف بالولاية القضائية العالمية لجرائم الحرب والتعذيب ما يعنى أن سلطات الأرجنتين القضائية مخولة بالتحقيق في هذه الجرائم ومحاكمتها بغض النظر عن مكان ارتكابها أو جنسية المشتبه بهم أو ضحاياهم.

انظر ايضاً

لافروف: قمة مجموعة العشرين ناجحة وستساهم في إرساء سياسة اقتصادية عادلة

نيودلهي-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن قمة مجموعة العشرين التي عقدت في العاصمة …