دراسة: الأطفال البدناء أكثر عرضة للأمراض التنفسية كالربو

واشنطن-سانا

كشفت دراسة حديثة أن الأطفال والمراهقين الذين يعانون الوزن الزائد أو البدانة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض التنفسية وخاصة الربو.

وأشار الباحثون الأمريكيون الذين أجروا الدراسة إلى أن الأبحاث تربط منذ وقت طويل بين البدانة والربو عند البالغين لكنها تقدم أدلة متضاربة على ذلك بالنسبة للصغار لافتين إلى أن البدانة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالربو بنسبة 29 بالمئة.

ووفقا لدورية بيدياتريكس طب الأطفال فان الدراسة شملت أكثر من 500 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين عامين و17 عاما لمدة أربع سنوات في المتوسط وكانت النتيجة إصابة نحو 8 بالمئة من هؤلاء الأطفال بمرض الربو حيث كان الأطفال أصحاب الوزن الزائد أكثر عرضة للإصابة بالربو بنسبة 17 بالمئة مقارنة بالأطفال الذين يتمتعون بوزن صحي أما الشبان الذين يعانون البدانة فكانوا أكثر عرضة للإصابة بالربو بنسبة 26 بالمئة.

وأوضح كبير الباحثين في الدراسة جيسون لانج من كلية الطب بجامعة ديوك الأمريكية في كاليفورنيا أن الباحثين اعتمدوا في مدى الارتباط بين الربو والبدانة على اختبارات التنفس التي تبين مدى سهولة إخراج الهواء من الرئتين ووجدوا أن الارتباط أقوى إذ إن نمو الرئة غير الطبيعي المرتبط بالبدانة يتسبب في عرقلة تدفق الهواء.

ولفت لانج إلى أن البدانة تتسبب أيضا في ظهور عوامل خطر الإصابة بما يعرف بأمراض القلب الأيضية مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول وعدم القدرة على استخدام هرمون الأنسولين للمساعدة في الحصول على الطاقة من سكر الدم ما قد يؤدي إلى إعاقة في مجرى الهواء.

انظر ايضاً

الأطفال والمراهقون الذين يعانون الوزن الزائد أكثر عرضة للإصابة بالربو

واشنطن-سانا أظهرت دراسة أمريكية أن الأطفال والمراهقين الذين يعانون الوزن الزائد أو البدانة ربما يكونون …