“أبي في رحلة عمل” يفتتح التظاهرة السينمائية العالمية بدار الأسد

دمشق-سانا

بمناسبة احتفالات السينما العالمية بعيد ميلادها الـ 123 افتتحت المؤسسة العامة للسينما تظاهرتها السينمائية التي تضم نخبة من أهم الأفلام في تاريخ الفن السابع بفيلم المخرج البوسني أمير كوستاريتسا أبي في رحلة عمل الحائز على السعفة الذهبية في مهرجان كان.

الفيلم الذي عرض في القاعة متعددة الاستعمالات بدار الأسد للثقافة والفنون إنتاج عام 1985 يمزج بين الحب والقصة التاريخية ويعود بنا إلى جمهورية يوغسلافيا السابقة في زمن ما بعد الحرب العالمية الثانية ويتحدث عن قصة صبي أسمه مالك يعاني من مشكلة المشي خلال النوم.. أُرسل والده ميشا لمخيم العمل الإجباري حيث أخبرته والدته أن أباه ذهب في رحلة عمل وبعد فترة انضمت أسرته إلى المخيم الذي يعمل فيه الأب ليقع الصبي في حب فتاة روسية لكنها سرعان ما تغادر المكان وتتركه يعاني خيبات اكتشافه خيانة أبيه لأمه.

التظاهرة التي تستمر مدة أسبوع يعرض فيها 13 فيلما بمعدل فيلمين يومياً الساعة الثالثة والسادسة مساءً من بينها فيلم المخرج البولندي أنجي فايد رجل من مرمر وفيلم إني أعترف لألفرد هيتشكوك وفيلم المخرج الروسي نيكيتا ميخالكوف شمس مخادعة الحائز أوسكار أفضل فيلم أجنبي عام 1995 وفيلم المغامرة للمخرج الإيطالي مايكل أنجلو أنطونيوني وفيلم المخرج اليوناني ليو أنجلوبولوس الأبدية ويوم واحد وفيلم الفريز البري للسويدي إنغمار بيرغمان وغيرها.

ويحتفل العالم في كانون الأول من كل عام بأول عرض سينمائي عندما قدم الأخوان لوميير في الخامس من هذا الشهر سنة 1895 فيلمهما في مدينة باريس ثم قاما بتسجيل براءة اختراعهما التي تزامنت مع تطوير صناعة الكاميرا السينمائية.

انظر ايضاً

(العذراء والموت) … أمسية موسيقية لرباعي أمارة في دار الأسد للثقافة والفنون

دمشق-سانا بعد مرور ما يقارب القرنين على رحيل المؤلف الموسيقي النمساوي فرانز شوبرت استعاد أعضاء …