قصص مستقاة من ألف ليلة وليلة في مجموعة حكايات شهرزاد

دمشق-سانا

“حكايات شهرزاد حكايات من التراث للفتيان” مجموعة قصصية للأطفال تعبق بروح الموروث الشعبي بنكهة ليالي كانون التي كنا نقضيها مع الجدات حول المدفأة بعيدا عن أجواء عصر التكنولوجيا الذي باعد بين الناس.

الحكايات الصادرة عن الهيئة السورية العامة للكتاب من تاليف هاني الحاج ومراجعة بيان الصفدي موجهة للشباب بما فيها من لغة سهلة جذابة محرضة على الخيال تجري على ألسنة الإنسان والحيوان الشمس والريح والجبل والطير للخروج بعبرة في نهاية الحكاية.

وعمل الكاتب على توظيف قوى السحر ليتماهى مع قصص ألف ليلة وليلة للتعبير عن حالات إنسانية وقيم خلقية معينة في الحكاية إضافة إلى اعتماد الترميز الأدبي في تحولات السحر لتوظيفه في خدمة القصة.

وجاءت الحكايات على منوال كتاب كليلة ودمنة وتدور على السنة الثعالب والذئاب والأسماك والأفاعي الطيور لترمز إلى المكر والحيلة والذكاء والخروج منها بحكم إنسانية تمجد الخير.

ولا يظهر تماهيها مع ألف ليلة وليلة سوى في بعض أحداثها حول ممارسة قوى السحر في بعض القصص وتحول الفأر أو الطير إلى إنسان وبالعكس إضافة إلى افتتاح بعض القصص بعبارة “قالت شهرزاد بلغني أيها الملك السعيد ذا الرأي الرشيد” مع ورود خطأ نحوي تكرر في كل قصة بالمجموعة حيث جاءت كلمة ذو منصوبة بالألف في حين أنها مرفوعة والعبارة الصحيحة هي “أيها الملك السعيد ذو الرأي الرشيد”.

المجموعة تقع في 109 صفحات من القطع الكبير أما مؤلف الكتاب هاني الحاج فيحمل إجازة في التاريخ عمل في الصحافة والتلفزيون وهو كاتب قصة قصيرة وعضو في لجان تقييم النصوص الدرامية.

بلال أحمد