تاريخ الفكر الجمالي في العدد الجديد من مجلة المعرفة

دمشق-سانا

حفل العدد الجديد من مجلة المعرفة الشهرية بمجموعة من الموضوعات المتنوعة حول الثقافة والانسان وتاريخ الفكر الجمالي اضافة إلى كتاب الشهر الذي حمل عنوان (الثعبان والزنبقة) لنيكوس كازنتزاكيس.

وافتتح العدد بكلمة حملت عنوان (الثقافة لارتقاء الإنسان) أشارت إلى رعاية وزارة الثقافة للمبدعين في مختلف حقول المعرفة الانسانية فيما تناول ناظم مهنا رئيس تحرير المجلة في كلمته تحت عنوان (وقفات إضاءات) حالات ابداعية عميقة في التاريخ البشري مثل فيروز والمخرج الايطالي برتولوتشي والتشكيلي السوري زهير غانم والشعراء أحمد مهنا وانطون دوتشي وغيرهم.

وتضمن العدد مجموعة من الدراسات والبحوث المتنوعة فمن دراسة للدكتور فايز عز الدين حول الوحدة العربية والتفكير النهضوي إضافة إلى دراسة ليونس صالح حول النمو الديمغرافي بين علمي الاقتصاد والبيولوجيا إلى بحث لاسماعيل الملحم حول الانسان وأسئلة المعرفة.

كما قدمت هيلانة عطا الله دراسة نقدية لاعمال الشاعر خالد أبو خالد وبحثا لمؤيد جواد الطلال حول الفن ومحاكاة الواقع لينقلنا محمد خالد عمر إلى رحلة بين الوطن والمواطنة ويقدم عوض سعود عوض قراءة في قصص حيدر حيدر ويضىء اسماعيل الموسوي على قراءة النص وتأويله عند امبرتو ايكو.

وتضمن العدد كذلك مجموعة من القصائد الشعرية والنصوص النثرية.

وفي باب آفاق المعرفة قدم الدكتور عبد الله الشاهر مقالا بعنوان (الضحك جحا نموذجا) وقدم عيسى فتوح مقاربة فكرية بعنوان (ماذا يجب أن لا تكون).

واصطحبنا الدكتور محمود باكير في رحلة إلى عالم (آسيا جبار) الروائية الجزائرية الجريئة فيما قدمت رنا زحكا نصا مترجما حول فلسفة بيركلي المثالية.

وتحدث الدكتور سمير عدنان المطرود عن نبؤة المعري وعرض وائل ديوب مقاربة بعنوان مقاتل الشعراء فيما خصص الياس قطريب بحثا حول مصطلح الفحولة في النقد العربي القديم وقدم جون جبلي مقالا بعنوان عمارة الحاسوب ليتحدث الدكتور فتحي ابو لطيف عن الدفء والبرودة والدماغ المخادع ونص مترجم لرنيم بركات بعنوان من قتل تولستوي.

وخصصت المجلة زاوية متابعات لقراءات في مجموعة من الكتب منها كتاب مع الحضارة السورية القديمة لسمية اليونس وتعدد الاصول في رواية بنات حواء الثلاث وتداعيات الذاكرة المطرية للدكتور

ياسين فاعور واعلام الرواية اليابانية لخليل البيطار.

ميس العاني

انظر ايضاً

التراث والأدب عناوين تضمنها العدد الجديد من مجلة المعرفة

دمشق-سانا التراث والتاريخ والأدب عناوين أساسية تضمنها عدد كانون الثاني من مجلة المعرفة الشهرية الصادرة …