الكويكب الغازي.. قصص علمية للدكتورة شيماء الحاج

دمشق-سانا

ضمن سلسلة أدب الخيال العلمي صدرت مجموعة قصصية بعنوان “الكويكب الغازي” للدكتورة شيماء عبد الله الحاج تتباين موضوعاتها بين الدراسات الفضائية والاكتشافات الطبية والعلوم الطبيعية المختلفة في مستقبل الزمن المقبل.

قدم للمجموعة القصصية الدكتور طالب عمران في استعراض لمفهوم أدب الخيال العلمي مبينا أن الرواية العلمية ليست التي تعدد الانجازات العلمية والاختراعات دائما فحسب بل التي تتعرض أيضا لموقف الإنسان من الآلة بحكم أنها النتاج المباشر للعلم الحديث مستعرضا أدب الخيال العلمي في الوطن العربي منذ بدايته في مسرحية توفيق الحكيم “رحلة إلى الغد” مشيرا إلى أهمية الخيال العلمي في التحريض على الاكتشاف والإبداع.

ويمتزج الخيال باللغة الأدبية العلمية في قصص الدكتورة الحاج لتصل إلى فكرة مفادها بأن حل المشاكل الكبرى يمكن الوصول إليه من مبدعين صغار ومن أفكار صغيرة ربما تكون هي اللبنة في حل الألغاز الكبيرة كما في قصة الكويكب الغازي أو فكرة مفادها عدم اللجوء إلى المشعوذين السحرة والدجالين مهما تظاهروا بمظاهر العفة ومعالجة المشاكل بالعقل والعلم لا بالعاطفة والخداع.

تقع المجموعة الصادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب في 93 صفحة من القطع المتوسط تشمل تسع قصص قصيرة منها حمى المريخ وعودة الديناصور والعاصفة وكهف الغرائب.

بلال أحمد