مدرسة للزراعات العضوية لمحصول الزيتون في درعا

درعا-سانا

أطلقت مديرية الزراعة والاصلاح الزراعي في درعا الاسبوع الحالي مدرسة للزراعات العضوية لمحصول الزيتون.

وذكر رئيس دائرة الارشاد الزراعي في المديرية في تصريح لمراسل سانا ان اطلاق المدرسة يهدف للتحول الى الانتاج العضوي وتشجيع انتشار الزراعة العضوية لافتا الى ان مساحة حقل التجربة يبلغ خمسة دونمات وتتم فيه مراعاة التشاركية والادارة المتكاملة للافات مع عدم استخدام أي نوع من الاسمدة والمبيدات الكيميائية والاستعاضة عنها بالبدائل العضوية .

وبين المهندس محمد الحاجي المشرف على المدرسة المفتتحة في جاسم أن ايجابيات الزراعة العضوية كثيرة منها الحفاظ على الصحة المستدامة للنبات والتربة والربط بين صحة الافراد والمحيط الحيوي البيئي معتبرا ان طرق الزراعة العضوية تحافظ على خصوبة التربة من خلال تقليل الحراثة والاعتماد على الدورات الزراعية واستخدام السماد البلدي وتحسين الدورات الحيوية داخل المزرعة خاصة دورة المواد الغذائية .

المزارع احمد الحاج علي الذي يطبق التجربة في مزرعته أشار إلى أهمية تعميم التجربة ونشرها بين المزارعين لدورها في مجال انتاج غذاء نظيف داعيا الى ضرورة ايجاد الية لتسويق المنتج العضوي.

وطبقت زراعة درعا تجربة الزراعة العضوية كاول محافظة في سورية موسم 2007/2008 عبر شركة فارس للاعمال الزراعية والمختصة بزراعة الزيتون على مساحة تقدر ب 270 هكتارا.

قاسم المقداد

انظر ايضاً

مرتيني يناقش مع المعنيين في درعا سبل تطويرها السياحة الداخلية والشعبية

درعا-سانا تركز اجتماع وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني مع الجهات المعنية في محافظة درعا …