إيران تدشن رادارا متطورا من طراز سبهر بمدى 2500 كيلومتر

طهران-سانا

دشنت إيران اليوم رادارا متطورا من طراز “سبهر” بمدى 2500 كيلومتر وتم اختباره بنجاح وهو مصنع بجهود المختصين والخبراء في قيادة سلاح المضادات الجوية الإيرانية.

وأوضح مساعد قائد سلاح المضادات الجوية أمير شهرام في تصريح له على هامش مراسم التدشين أن نجاح اختبار رادار سبهر المتطور يعتبر حلقة في سلسلة تكامل منظومات المراقبة والسيطرة في مجال الرصد الجوي وبهدف تنفيذ مبدأ الدفاع في عمق أراضي العدو.

وأكد شهرام أنه للمرة الاولى يتم استخدام المعلومات المستلمة من الرادار في المنظومة الموحدة التابعة لمقر سلاح المضادات الجوية بنجاح لافتا إلى أن رادار سبهر الجديد يتميز برصد جميع الأهداف ذات الارتفاعات المتوسطة والمنخفضة للغاية ورصد جميع الأجسام الطائرة بسهولة سواء كانت صواريخ بالستية أو مايشابهها أو صواريخ كروز.

وقال المسؤول العسكري الإيراني “إن استخدام الرادار الجديد يمكن من رصد جميع التهديدات الاحتمالية ضد إيران على مديات بعيدة من الحدود كونه يزيد من فرصة اتخاذ القرار المناسب واصفا المنظومات الرادارية التي صنعت بكفاءات وقدرات محلية بأنها من أفضل المنظومات الرادارية المستخدمة في بلدان العالم وأكثرها تطورا ما يجعل إيران ذات قدرات فائقة في مجال الرصد والمراقبة الدفاعية على صعيدي المنطقة والعالم”.

وكانت وزارة الدفاع الإيرانية دشنت الشهر الماضي الخطوط الإنتاجية لثلاث منظومات رادارية متطورة من تصميم وتصنيع خبراء الصناعات الالكترونية موضحة أن المنتجات الرادارية ستسلم إلى مقر الدفاع الجوي الإيراني خاتم الأنبياء وأن هذه الأنظمة الرادارية قادرة على كشف الأهداف في الارتفاعات المنخفضة حتى العالية إلى جانب رصد الطائرات المزودة بتقنية التخفي ستيلث تكنولوجي وهي تقنية مستخدمة في العديد من الطائرات المقاتلة فضلاً عن صواريخ كروز.