تحالف (سائرون) يدعو إلى وقف نزيف الدم العراقي

بغداد-سانا

دعا تحالف “سائرون” النيابي العراقي الحكومة العراقية والمتظاهرين إلى موقف مسؤول للحفاظ على سلمية التظاهر ونبذ العنف في محافظة ذي قار جنوب العراق.

وقال النائب عن التحالف حمدالله الركابي لمراسلة سانا في بغداد اليوم “إن محافظة ذي قار تشهد وضعا مقلقا فقد سقط عشرات القتلى والجرحى بين المتظاهرين خلال اليومين الماضيين ما يستوجب موقفا مسؤولا من جميع المعنيين”.

وشدد الركابي على ضرورة أن تقوم الحكومة العراقية بواجبها تجاه ما يجري وأن تتحمل المسؤولية الكاملة والمباشرة وتوقف نزيف الدم بالسرعة الممكنة داعيا المتظاهرين للمحافظة على سلمية التظاهرات وعزل الذين يحاولون تشويه تظاهراتهم السلمية.

إلى ذلك أكد محللان سياسيان عراقيان مسؤولية واشنطن عن محاولة دفع العراق نحو الفوضى مرة أخرى بعد الفوضى التي أعقبت الغزو الأميركي للعراق عام 2003.

وقال المحلل السياسي مؤيد العلي لمراسلة سانا إن أميركا تتحرك لإحداث الفوضى في العراق وزيادة حدة التوتر وظهر ذلك واضحا بعد زيارة نائب الرئيس الأميركي مايك بنس إلى البلاد لافتا إلى أن واشنطن تسعى للمجيء بحكومة تلبي طموحاتها وتطبع مع كيان الاحتلال الإسرائيلي لتمرير ما سمي بـ”صفقة القرن”.

وأوضح العلي أن هناك محاولات خليجية بدفع أميركي لركوب موجة التظاهرات في العراق في محاولة منها لحرف مسار التظاهرات السلمية باتجاه آخر لتحقيق أهداف سياسية خاصة بعد فشل مشاريعها في العراق.

بدوره حذر المحلل السياسي العراقي حسين الكناني من تصاعد حدة التوترات في العراق بعد زيارة بنس إلى قاعدة عين الأسد بمحافظة الأنبار لافتا إلى أن عدم علم الحكومة بهذه الزيارة يؤكد استهانة الجانب الأميركي بالعراق.

وأوضح الكناني أن أميركا تستهين بسيادة العراق وعلى الحكومة فرض سلطتها على جميع القواعد العسكرية مبينا أن المسؤولين الأميركيين يطلبون حضور بعض الشخصيات العراقية داخل القواعد العسكرية ويرسلون طائرات خاصة للمجيء بهم.

وحذر الكناني من أن أميركا ومن خلال الزيارات السرية لمسؤوليها إلى العراق تحاول رفع حدة التوترات واستغلال التظاهرات الجارية إضافة إلى فرض بعض الشروط على الحكومة وممارسة الضغط عبر تحريض بعض المكونات على القيام بهذا الدور وضمان مصالح واشنطن في العراق.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency