الصين تحذر الفلبين من نشر نظام صواريخ أمريكي متوسط المدى

فينتيان-سانا

حذرت الصين جارتها الفلبين من تداعيات نشر نظام صواريخ أمريكي متوسط المدى، مؤكدة أن ذلك سيخلق توتراً ومواجهة في المنطقة، ويؤدي إلى سباق تسلح وهو ما لا يتفق مع مصالح وتطلعات الشعب الفلبيني.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن وزير الخارجية الصيني وانغ يي قوله خلال لقائه بنظيره الفلبيني إنريكي مانالو: إن “الصين والفلبين جارتان قريبتان تقابلان بعضهما عبر البحر، ومن شأن التمسك بحسن الجوار والتعاون متبادل النفع والتنمية المشتركة أن يخدم المصالح الجوهرية للبلدين”.

ولفت وانغ إلى أن العلاقات الصينية-الفلبينية تمر الآن بمفترق طرق ولا يوجد سبيل لتجنب الصراع والمواجهة سوى بالحوار والتشاور، معرباً عن قلق بكين إزاء انتهاك الجانب الفلبيني المتكرر للتوافق بين الجانبين والتزاماته الخاصة، والسعي بشكل مستمر إلى التعدي على الحقوق البحرية، وتضخيم تكهنات الرأي العام.

كما أبدى وزير الخارجية الصيني أمله في أن يفكر الجانب الفلبيني بجدية في مستقبل العلاقات الصينية-الفلبينية وأن يعمل مع الصين لإعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الصحيح في أقرب وقت.

من جانبه قال مانالو: إنه على الرغم من الصعوبات والتحديات التي يواجهها الجانبان بسبب القضايا البحرية إلا أن الفلبين ملتزمة بتخفيف الوضع من خلال الحوار والتشاور والتعامل مع الخلافات بشكل بناء، معرباً عن استعداد بلاده  لتنفيذ التوافق.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

انظر ايضاً

وزير الخارجية الصيني يدعو إلى الدفاع عن السلام والأمن بقوة

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم ضرورة حماية السلام والأمن العالميين بقوة وعدم …