هيئة دعم المشروعات الصغيرة باللاذقية… تطوير المهارات المهنية للخريجين الجامعيين وطالبي العمل

اللاذقية-سانا

استفاد 120 متدرباً من برنامج دعم رواد الأعمال وتدريب طالبي العمل الذي أطلقه فرع هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضمن سلسلة من البرامج التدريبية والخدمات المجانية الأخرى بهدف تمكين الشباب وتزويدهم بالخبرات والمهارات اللازمة لدخول سوق العمل سواء من خلال التعاون مع القطاع الخاص لتوفير فرص عمل أو تأسيس مشاريعهم الخاصة.

وبينت كنانة عدرة مديرة فرع الهيئة باللاذقية في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن الهدف الأساسي من برنامج دعم رواد الأعمال هو خلق جيل مميز من أصحاب المشروعات واحتضان الأفكار المبتكرة وتقديم الدعم الفني اللازم لتحويلها إلى مشاريع منتجة عبر إقامة دورات تدريب وتأهيل مجانية تتعلق بمراحل إنشاء المشروع وطريقة دراسة الجدوى الاقتصادية من الجوانب المالية والفنية والتسويقية مشيرة إلى أن المتدرب يخرج في نهاية الدورة بتصور واضح وشامل عن المشروع بالإضافة إلى منحه وثيقة كفالة مشروع تخوله النفاذ إلى المؤسسات العامة ومؤسسات التمويل وتسهيل إجراءات التراخيص.

وبالنسبة لبرنامج تدريب طالبي العمل أوضحت عدرة أنه يهدف إلى تدريب الشباب على المهن الأكثر طلباً في سوق العمل وزيادة فرص تشغيلهم وفق الاحتياجات الفعلية للسوق أو مساعدتهم على تأسيس مشروع خاص به لافتة إلى أن دورات التدريب المهني التي توفرها الهيئة بالتعاون مع أكاديمية ايكارد للعلوم المهنية والتقنية تشمل المحاسبة التجارية والحلاقة الرجالية والتبريد والتكييف وصيانة الهواتف المحمولة والأجهزة الكهربائية وأعمال السكرتارية والخياطة والحلاقة النسائية.

وأشارت عدرة إلى توقيع اتفاقية مع جامعة تشرين لرفع مؤهلات وقدرات الطلاب والخريجين والراغبين بتطوير مهاراتهم الفنية والمهنية والحرفية بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل وربطهم مع أصحاب المؤسسات والشركات الخاصة في اللاذقية وتنمية روح الإبداع والابتكار لديهم من خلال تحويل أفكارهم الإبداعية إلى مشاريع على أرض الواقع.

وتحدث عدد من المتدربين عن طبيعة التدريب وأهميته حيث أشار طلال سعيد طالب سنة ثانية في هندسة الاتصالات بجامعة تشرين إلى الفائدة الكبيرة التي حققها من خلال التسجيل في هذه الدورة على مدى شهر ونصف من ناحية التطبيق العملي على صيانة القطع الإلكترونية والكهربائية.

بدوره قال أنس العبسي طالب سنة رابعة هندسة كهرباء أن هذه الدورة تتيح الربط بين الجانب النظري والعملي فهي في صلب دراستهم فيما يراها تمام الشعار فرصة للتعرف عن كثب على أنواع الدارات الكهربائية والأعطال الشائعة وكيفية إصلاحها.

من جانبه أكد المدرب سهيل علي أهمية هذه البرامج التدريبية في تنمية وتطوير الخبرات العملية للشباب حيث بدأنا من نقطة الصفر لضمان حصولهم على كافة المعلومات التي تمكنهم من التعامل مع أي عطل أو خلل قد يصادفونه أثناء عملية الإصلاح وقمنا بتجارب على مختلف الأدوات الكهربائية المنزلية والمكتبية.

رشا رسلان
تصوير: مجد سليمان

نشرة سانا الاقتصادية

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

(حسن مشروعك).. برنامج تدريبي لدعم المشاريع الصغيرة

دمشق-سانا أعلن المكتب الإقليمي للاتحاد العربي للأسر المنتجة والصناعات الحرفية والتقليدية بالتعاون مع هيئة تنمية …