حاكم مينيسوتا يعلن التعبئة الكاملة للحرس الوطني في الولاية

واشنطن-سانا

أعلن حاكم ولاية مينيسوتا الأمريكية تيم والز اليوم التعبئة الكاملة لقوات الحرس الوطني في الولاية احتجاجا على مقتل رجل من أصول إفريقية على يد الشرطة في مدينة مينيابوليس .

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن والز قوله أثناء موجز صحفي إن هذه الخطوة تعد الأولى من نوعها في تاريخ ولاية مينيسوتا مشددا على أن الأولوية القصوى تكمن الآن باستعادة النظام في شوارع مدينة مينيابوليس.

وأشار والز إلى أن ما شهدته المدينة الليلة الماضية من الاحتجاجات وأعمال الشغب والنهب والاشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين لم تعد لها أي علاقة بمقتل الشاب من ذوي البشرة السمراء جورج فلويد خلال توقيفه جراء استخدام ضباط شرطة العنف المفرط.

وأوضح أن عناصر الأمن واجهت الليلة الماضية عبوات ناسفة يدوية الصنع وجماعات ذات  ستوى تنظيم عالي المسؤولية عن اتباع استراتيجية ممنهجة بغية منع السلطات من الحفاظ على النظام محذرا من أن مينيابوليس ومركز الولاية مدينة سانت بول التي شهدت أيضا مظاهرات تتعرضان لهجوم وقال “الحديث يدور عن مهاجمة المجتمع المدني ونشر الذعر وتدمير مدننا العظيمة”.

ورأى والز أن 80 بالمئة من المتظاهرين في مينيابوليس لم يكونوا من السكان المحليين بل جاؤوا من مناطق أخرى متعهدا بتنفيذ اعتقالات جديدة في حال تجدد المظاهرات هذه الليلة وفي الليالي القادمة مشيرا إلى أن حظر التجوال يمنح للسلطات أرضية قانونية لتوقيف المشاركين في المظاهرات.

بدوره أشار الحرس الوطني في الولاية على حسابه في تويتر إلى أن هذا الإجراء لم يتخذ منذ الحرب العالمية الثانية.

وأجج مقتل فلويد الغضب فى عدة أماكن بالولايات المتحدة وخرجت مظاهرات واحتجاجات عنيفة على إثر تداول الفيديو كما اندلعت اشتباكات بين الشرطة ومحتجين وأحرقت العديد من السيارات والمنشآت لكن رغم الطابع العنصرى الواضح للجريمة اكتفى القضاء فى ولاية مينيابوليس بتوجيه تهمة “القتل غير المتعمد” إلى الشرطى الذى قتل فلويد.

انظر ايضاً

المقاومة اللبنانية تستهدف بالأسلحة المناسبة التجهيزات ‏التجسسية للعدو الإسرائيلي في موقع /مسكفعام/ شمال فلسطين المحتلة وتحقق إصابة مباشرة