مشروع الزراعة الأسرية باللاذقية… تحقيق الاكتفاء الذاتي وتحسين المستوى المعيشي

اللاذقية-سانا

يسهم مشروع الزراعة الأسرية في اللاذقية بتحسين الواقع الاقتصادي والاجتماعي والمعيشي كونه يحقق قيمة مضافة للأسر الريفية العاملة في المجال الزراعي من خلال الاستفادة من المنح الإنتاجية في التأسيس لمشروع يتحول إلى مصدر دخل وإنتاج يحقق الاكتفاء الذاتي ويحسن المستوى المعيشي ويدعم الاقتصاد المحلي.

سانا التقت سميرة غانم إحدى المستفيدات في قرية البصة التي أوضحت أنها تجد متعة كبيرة في العمل بالزراعة والعناية بالمزروعات وريها وتعشيبها مؤكدة أن المنحة التي قدمتها دائرة تنمية المرأة الريفية بمديرية الزراعة خطوة مميزة في دعم الراغبين بإنشاء مشاريعهم الخاصة التي تساعدهم في تلبية احتياجاتهم الغذائية اليومية بالإضافة إلى الريعية الاقتصادية والقيمة المضافة التي يحققونها من تصنيع المنتجات الفائضة وبيعها.

وذكرت غانم أنها تمكنت على مدار عامين من توسيع رقعة المساحة المزروعة وزيادة عدد الأصناف التي تزرعها لتشمل البطاطا والذرة واللوبياء والفاصولياء مستفيدة من خبرتها الطويلة التي اكتسبتها بمرور الوقت وباتت على دراية تامة بكل ما يتعلق بزراعة الخضراوات وكيفية العناية بها وتحسين الإنتاج مشيرة إلى أن المشكلة الحالية التي تواجه الجميع عدم توافر الأسمدة في الجمعيات الفلاحية وارتفاع أسعارها لدى الصيدليات الزراعية لذا لجأت إلى استخدام السماد البلدي.

بدورها قالت فرات متى من قرية الهنادي إن المشروع ساعدها في ملء وقت فراغها ولا سيما خلال الأشهر الماضية في ظل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة للتصدي لفيروس كورونا حيث باتت مزرعتها الصغيرة متنفسها الوحيد ومصدر راحتها النفسية.

وأضافت إن المنحة فكرة جيدة في ظل ارتفاع التكاليف وتصب في مصلحة الجهود الحكومية لتشجيع العودة إلى الزراعة والاعتماد على الذات في تأمين مستلزمات الحياة والظروف المعيشية بالإضافة إلى تعزيز الصمود في مواجهة الحصار الاقتصادي والإجراءات القسرية أحادية الجانب التي تستهدف السوريين في لقمة عيشهم.

من جانبها لفتت المهندسة رباب وردة رئيسة دائرة التنمية الريفية في اللاذقية إلى النتائج المرضية التي حققها مشروع دعم الزراعات الأسرية والذي أطلقته مديرية دائرة التنمية الريفية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في عام 2018 على ثلاث مراحل مبينة أن نسبة التنفيذ وصلت إلى 85 بالمئة حيث تم توزيع 8585 منحة إنتاجية وبلغ عدد القرى المستفيدة من المشروع 191 قرية في مناطق اللاذقية والحفة والقرداحة وجبلة حيث تتضمن المنحة شبكة ري بالتنقيط لحديقة مساحتها 400 متر مربع وسلة من البذار الصيفية والشتوية.

كما تطرقت إلى العائدية الاقتصادية لمثل هذه المشروعات فبالإضافة إلى تأمين الاحتياجات الغذائية للأسر ساهمت في توفير دخل شهري يتراوح بين 30 و40 ألف ليرة سورية لكل أسرة من خلال بيع الفائض من الإنتاج بشكل مباشر أو تصنيعه وبيع منتجات التصنيع الغذائي.

رشا رسلان

انظر ايضاً

من مشروع الزراعة الأسرية في اللاذقية

تصوير: مجد سليمان