حلب: اطلاق مشروع”فضيلة” لتكريس القيم ونبذ التطرف

حلب-سانا

أطلقت مديرية أوقاف حلب اليوم مشروع “فضيلة” لتكريس القيم الوطنية والاخلاق الدينية الحميدة ونبذ التطرف والتعصب والفكر الظلامي في المجتمع والرد على الأفكار والمفاهيم اللاأخلاقية التي تحاول التنظيمات الإرهابية المسلحة ومن يدعمها نشرها بين أبناء الوطن.

2جاء ذلك ضمن لقاء أقيم في جامع الفتح بالمحافظة ضم العلماء وأرباب الشعائر الدينية والأئمة والخطباء والداعيات والمعنيين بالتعليم الشرعي ومعاهد الأسد لتحفيظ القرآن.

وأوضح محافظ حلب الدكتور محمد مروان علبي ان هذا اللقاء هو أبلغ رسالة بأن سورية ما تزال موطن العيش المشترك ومهد الرسالات السماوية ومنبع الحضارة الإنسانية لافتا إلى أبعاد وأهداف الحرب التي تشنها قوى الإرهاب والاستعمار على الوطن وفشلها في محاولة زرع الفتنة بين أبناء الشعب السوري بفضل وعيه وصموده.

3ودعا إلى أهمية بناء الإنسان لصنع جيل جديد محب ومنتم لوطنه ومحصن ضد كل دعوات الفكر التكفيري المقيت.

من جانبه أشار أمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي أحمد صالح إبراهيم الى ضرورة التمسك بحب الوطن والدفاع عنه ضد الارهاب .

بدوره اعتبر مفتي حلب سماحة الدكتور محمود عكام أن الفضيلة هي البنية التحتية لكل سمات المجتمع المنشود الذي نتطلع إليه ونعمل على بنائه داعيا الى العمل لنشر مشروع “فضيلة” نظرا لحاجة المجتمع للفضيلة والأخلاق لينجو من كل مكروه.

4وبين مدير أوقاف حلب الدكتور عبد القادر الشهابي أن هدف اللقاء نشر مشروع فضيلة وإرساء دعائمه في حلب تأكيداً على تعاليم الدين الاسلامي السمح ومواجهة الفكر التكفيري الظلامي.

بدوره نوه رئيس الكنسية الإنجيلية العربية في حلب القس إبراهيم نصير برابط الاخوة والشراكة الذي يجمع كل أبناء الوطن وهو ما يستلزم العطاء والبذل في سبيل الوطن.

5وركز المتحدثون في كلمات ألقيت باسم الداعيات والتعليم الشرعي على أن مشروع “فضيلة” يستند لرؤية شاملة لتعاليم الدين الإسلامي و جمع كل الأطياف وهو مشروع متكامل لتحصين الفكر الديني الوسطي.

وتم خلال اللقاء تكريم عدد من الشخصيات العامة وبعض الأئمة والداعيات .

شارك في الفعالية أمين فرع جامعة حلب لحزب البعث الدكتور عبد القادر الحريري وعدد من المعنيين .

يذكر أن مشروع “فضيلة” الذى أطلقته وزارة الاوقاف فى مؤتمرها السنوي لعام 2014 من المزمع تنفيذه على مستوى المحافظات ويتضمن مجموعة من الخطب والمواعظ الدينية لتكريس القيم الوطنية والأخلاق الدينية الحميدة المستوحاة من الآيات القرانية والسنة النبوية الشريفة والدعوة لها عبر منابر المساجد فى خطب الجمعة في العام المقبل.