جوقة قوس قزح تقدم النسخة الرابعة من وجهة نظر على مسرح دار الأسد باللاذقية

اللاذقية-سانا

ألحان عربية من وجهات نظر مختلفة قدمتها جوقة قوس قزح بقيادة المايسترو حسام الدين بريمو ضمن حفل  غنائي استضافته دار الأسد للثقافة باللاذقية ليشكل اللقاء الأول بين الجوقة وعشاق الموسيقا في هذه المحافظة.

الحفل الذي اختتم فعاليات أيام الثقافة السورية في اللاذقية حمل معه كما كبيرا من الأعمال الموسيقية التي قدمت من وجهة نظر عشرة موسيقيين سوريين قاموا بإعدادها على أصوات متعددة ضمن “مشروع وجهة نظر بنسخته الرابعة “والذي يقدم أعمالا موسيقية بطريقة مختلفة من خلال تعداد الألحان لأغنية اللحن الواحد.

وقدمت في الحفل 12 أغنية جمعت بين التراث والطرب وأعمال معاصرة حملت إضافات من وجهات نظر موزعيها من موشح “لما بدى يتثنى” الذي أضاف إليه أدوار طوريكيان ألحانا وإيقاعات جميلة و”بعدك على بالي” للأخوين الرحباني الذي جاء من توزيع عاصم مكارم و”نار” توزيع صالح كاتبة أما أغنية “نفيكا” باللغة الآرامية من كلمات جورج رزق الله وألحان ناظم عيد فقام بتوزيعها حسام الدين بريمو.

واستمع الجمهور في الحفل لأغنيات “حلوة يا بلدي” وزعها شانط كشيشيان على أربع أصوات و”الروزانا” للشاعر جبران خليل جبران بتنويعات جميلة عن اللحن الأساسي من توزيع بشر عيسى و “يا حلاوة الدنيا” بتوزيع لالياس الزيات و”بالفلا جمال ساري” توزيع وسيم ابراهيم و”الباروكة” لسيد درويش التي وزعها كمال سكيكر و”سماعي نهوند” لحسام بريمو توزيع عدنان فتح الله ليختتم الحفل بعمل حمل طابعا خاصا بأسواق دمشق  لحسام الدين بريمو.

وأوضح المايسترو بريمو في تصريح لسانا أن تجربة إضافة ألحان  للأغنية العربية ذات اللحن الواحد لم تلق رواجا في البداية واتهمها البعض بتشويه الأغنية إلا أن التجربة لم تتوقف وأصبح هناك العشرات ممن يقومون بتكرارها وبدا الجمهور يستسيغها معتبرا أن هذا النمط الموسيقي يخلق حالة موسيقية جيدة من خلال تفعيل دور الجمهور في انتقاد واختيار العمل ليصبح توزيع الأغاني على أصوات شعبية على منوال الأغنية الشعبية السهلة.

وأشار المايسترو بريمو إلى أهمية تقديم المشروع على أكثر من مسرح وأمام جمهور مختلف لسبر الآراء والوقوف عل وجهة نظر المستمع والمتلقي بالأغنية.

وجوقة قوس قزح هي إحدى الجوقات الخمس التابعة لمؤسسة لونا التي تأسست عام 1999 بقيادة المايسترو بريمو وتضم أيضا  أوركسترا وفرقة رقص والتي تعمل للنهوض بالغناء الجماعي وإظهار جماليته .

فاطمة ناصر

انظر ايضاً

توزيع جديد لأغانٍ معروفة في أمسية (وجهات نظر)

حمص-سانا أكثر من 12 أغنية قدمت بتوزيع جديد نفذه موسيقيون سوريون كبار وقدمته اليوم جوقة” …