أنشطة متنوعة في مخيمات شبيبية تربوية في المحافظات

محافظات-سانا

أنشطة متعددة رياضية وثقافية وفنية وفكرية وفقرات تثقيف صحي ومسابقات أدبية يتضمنها 55 مخيماً شبيبياً تربوياً في المحافظات يشارك بها أكثر من 11 ألف شاب وشابة من طلاب التعليم الأساسي والثانوي بإشراف مدربين مختصين من كوادر منظمة الشبيبة ومن وزارة التربية.

وتسهم المخيمات الصيفية وفق رئيس مكتب الأنشطة التربوية والرياضة في فرع دمشق لاتحاد شبيبة الثورة مجد الكردي بتطوير قدرات الشباب ومواهبهم وتنميتها وتعزيز مفهوم المواطنة والانتماء الوطني من خلال تنمية القيم الاجتماعية والوطنية والمساهمة الإيجابية الفعالة في المجتمع كونها تشجع على العمل التطوعي والإنتاجي.

وأشار الكردي في تصريح لـ سانا إلى أنه تم تقسيم مخيمات دمشق على 4 مناطق بمعدل واحد لكل منطقة وهي مخيمات فرعية بدأت في الـ 12 من تموز الجاري وتستمر حتى الـ 20 منه وتضم نحو 1000 شبيبي وشبيبية يقومون بأنشطة إنتاجية مثل ترميم جدران مدارس أو رسم على الجدران حيث يتم اختيار المميزين ليكون لديهم فرصة المشاركة في المخيمات المركزية.

وتتضمن المخيمات وفق الكردي أنشطة رياضية مثل كرة السلة والقدم والشطرنج وكرة الطاولة والريشة وأنشطة فنية وورشات للتصوير الفوتوغرافي وتدريبات على الفنون الشعبية بهدف اكساب الشبيبيين مهارات حياتية وأنشطة أخرى تتضمن التثقيف الصحي والإسعافات الأولية.

نورس مصطفى أمين رابطة الميدان للشبيبة أوضح أن الأنشطة والفعاليات في المخيم تتضمن نشاطات فنية كالغناء والرقص الشعبي والفلكلور إضافة إلى ألعاب تساعد في تنمية الدماغ ومسابقات رسم لافتاً إلى أن المدربين اتبعوا سابقاً دورة تدريبية متكاملة في المعهد النقابي للعمال في الديماس ضمن برنامج متكامل.

أمينة رابطة العباسيين ومدربة في المخيم نور إبراهيم بينت أنه يتم العمل من خلال الأنشطة على تعزيز المواطنة والانتماء الوطني كما تتم تنمية مهارات التواصل وتعزيز الثقة بالنفس وكيفية العمل بروح الفريق الواحد المتعاون وقواعد وأعراف الاحترام مشيرة إلى التجاوب والإقبال الكبير من الطلاب على المخيم.

من جهتها لفتت الطالبة براءة أبو خالد من وحدة عائشة بنت عثمان إلى أنهم استطاعوا القيام بنشاطات مفيدة في المخيم مثل دورة التمريض التي تفيدهم بطريقة التصرف في الحالات الصحية والإسعافية إضافة إلى ورشة “كن بطل روايتك” مبينة أنهم استفادوا من المخيم بتقوية الشخصية القيادية واستثمار الوقت بالشكل الأمثل وتعلموا مهارات اجتماعية كثيرة ومفيدة.

الشبيبية هناء الحبش من وحدة محمد بهجت البيطار أكدت أن أهم الدورات التي اتبعتها دورة الإسعافات الأولية وتقوية الشخصية حيث يتضمن المخيم الكثير من الفعاليات الجماعية والرياضية متمنية استمرار الفعالية لوقت أطول.

الطالبة سيدرا فواز البيك من الصف التاسع لفتت إلى أن المخيم ساعدها على الخروج من جو الضغط الذي كانت فيه خلال وقت الدراسة داعية جميع زملائها إلى المشاركة في هذه الأنشطة لما فيها من فوائد صحية وشخصية واجتماعية.

رحاب علي-عامر ديب

انظر ايضاً

أنشطة رياضية وعروض مسرحية وفنية خلال أيام مهرجان الدلبة العاشر للثقافة والفنون

طرطوس-سانا حفلت أيام مهرجان الدلبة العاشر للثقافة والفنون الذي تنظمه وزارة الثقافة بباقة متنوعة من …