تأهيل أكثر من 400 طالب سنوياً عبر 12 مركزاً لمشاغل التربية المهنية في السويداء

السويداء-سانا

تسهم مشاغل التربية المهنية التابعة لمديرية التربية في السويداء بتنمية قدرات ومهارات الطلاب بما يؤهلهم لاكتساب مهنة تخدم تطلعاتهم بدخول سوق العمل مباشرة بعد إكمال تحصيلهم الدراسي.

المشاغل المهنية بحسب المشرفة عليها صفاء العقباني تتوزع في المحافظة عبر 12 مركزاً في مدن السويداء وشهبا وصلخد وبلدات المزرعة والثعلة وقنوات والقريا والمشنف وعرى ونجران بحيث تستقطب سنويا أكثر من 400 طالب من الصف الخامس وحتى التاسع لتعليمهم وتدريبهم في مجالات الكهرباء والميكانيك والأعمال الخشبية “نجارة الاثاث” والزراعية والجلدية والورقية “فن الأورغامي” واليدوية والاقتصاد المنزلي “الخياطة والتطريز” والتغذية والصحة والمعلوماتية.

وبينت العقباني خلال حديثها لمراسل سانا أنه يتم العمل بالمشاغل وفق منهاج معتمد من وزارة التربية ويتم تطبيقه خارج أوقات الدوام الرسمي وفق الإمكانيات المتوافرة في كل مشغل مع التركيز على تعريف الطلاب فيها بمبادئ كل مهنة وتحفيزهم للالتحاق بالتعليم المهني في مراحل لاحقة.

وأعمال الطلاب المنجزة في المشاغل كما أوضحت العقباني يتم تقديمها من خلال معارض تقام بشكل دوري لتشجيعهم على الاستمرار ومواصلة التدريب مؤكدة أهمية إدخال مادة التربية المهنية ضمن الخطة الصفية بالمدارس لصقل مهارات الطلاب.

ووفقاً للمدرس في مشغل مدرسة الشهيد نجيب الزغبي قرية عرى باسل السليم فإن هناك إقبالاً من الطلاب على المشغل حيث يتم تدريبهم مع ترك المجال لإبداعهم الخاص مبيناً أنه بإمكانهم أيضا إنشاء مشروعات متناهية الصغر خاصة بهم أو تعريف أهاليهم بأفكار عملهم للاستفادة منها أيضاً.

وحسب المعلمة في مشغل مدرسة الشهيد كمال مسعود بمدينة شهبا “فردوس حمزة” فإن إنجاز المشروعات بالمشغل يتم بإشراف عدد من المدرسين وهي تركز من خلال اختصاصها على مواضيع إعادة تدوير توالف البيئة والتوالف الصناعية وبقايا الأقمشة للاستفادة منها بإنتاج قطع قابلة للاقتناء أو للبيع.

وأشارت المعلمة في مشغل مدرسة الشهيد يزن غانم لحلقة التعليم الأساسي الثانية في بلدة المشنف بشرى غانم إلى استقطاب المشغل حاليا لأكثر من 80 طالباً يتم توزيعهم على مجموعات بحيث يعطى كل واحد منهم حقه بالتعليم والتدريب منوهة بالتفاعل وحب العمل الظاهر من قبل الطلاب حيث قدم بعضهم نماذج لمشاريع واعدة.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency