عمال السكك الحديدية باللاذقية: رفع سقف التأمين الصحي وصرف طبيعة العمل للعاملين في القطاعات الخطرة

اللاذقية-سانا

دعا أعضاء نقابة عمال السكك الحديدية في محافظة اللاذقية إلى إضافة خطوط جديدة بين محطتي المرفأ القديم والجديد مع معالجة ظاهرة تكسر براغي “التيرفون” على الخط الحديدي حرصا على سلامة وأمن سير القطارات وإلغاء النفقات الإدارية للصناديق المختلفة.

وطالب الحضور خلال مؤتمر النقابة السنوي المنعقد اليوم بالإسراع ببناء السكن العمالي ورفع سقف التأمين الصحي ومنح فروع المؤسسة العامة للسكك الحديدية في المحافظات صلاحيات إدارية لتسيير امورها مع الإشارة للإسراع بفرش المساحة بين الخطوط في محطة البضائع بالرمل تسهيلا لأعمال فحص القطارات ورفد المؤسسة بعدد من القاطرات وعربات الركاب وصيانة الموجود منها وصرف طبيعة العمل للعاملين في القطاعات الخطرة ومنح العاملين حوافز انتاجية تعادل جهدهم المبذول.

وأشار المهندس عيسى شاهين مدير السكك الحديدية في اللاذقية إلى سعي الإدارة لتسيير رحلات لنقل الركاب من حمص إلى الساحل السوري وبالعكس مؤكدا استمرار تسيير رحلات طرطوس-اللاذقية بشكل دوري لافتا إلى خطة الإدارة لنقل الحصويات إلى الساحل شرط توافر المقطورات القادرة على إتمام هذه العملية.

وأضاف إن فرع اللاذقية رفع العديد من الطلبات للإدارة العامة في حلب للحصول على الصلاحيات الإدارية التي تختصر وقت العاملين لتسيير معاملاتهم مشيرا إلى الدور الكبير الذي لعبه عمال السكك الحديدية في إصلاح الأعطال على الخطوط المختلفة والتزامهم بالعمل رغم الظروف الصعبة التي يعملون بها.

وأشار منعم عثمان رئيس اتحاد عمال اللاذقية إلى ضرورة التعاون بين إدارات المؤسسات المختلفة واللجان النقابية التابعة للاتحاد وذلك تفعيلا للدور النقابي الساعي لخدمة مصالح العمال لافتا إلى الجهود المبذولة من قبل اتحاد عمال المحافظة لتأمين السكن العمالي وذلك بشراء عدة محاضر لإنشاء المقاسم اللازمة والتنسيق المستمر مع مجلس مدينة اللاذقية لإتمام الإجراءات المطلوبة للمباشرة بإنجازه.

أما شعبان مشلبن رئيس نقابة عمال السكك الحديدية فلفت إلى سعي التنظيم النقابي لتشميل كل العاملين في السكك الحديدية بميزات الطبابة المجانية بالتنسيق مع الإدارة العامة في حلب مشيرا إلى أن تأمين قروض للعاملين من المصارف ما زال هم النقابة الأول الذي تعمل اللجان المختصة على حله كما أشار إلى أن تعديل نظام صناديق المساعدة الاجتماعية بات ضروريا بحيث تتناسب التعويضات مع الحسميات المأخوذة من العمال.

ووصل عدد المنتسبين إلى نقابة عمال السكك الحديدية في اللاذقية نهاية العام الماضي إلى 1100 عامل وعاملة.