تمهيداً للحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان.. ندوة تعريفية في منطقة السقيلبية

حماة- سانا

تمهيداً للحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان والتي ستنطلق الشهر القادم في محافظة حماة أقامت المنطقة الصحية في السقيلبية بريف المحافظة ندوة توعوية بمشاركة حشد من الأهالي.

وفي تصريحات لـ سانا أفاد الدكتور بشار بكور رئيس شعبة الصحة الإنجابية في مديرية صحة حماة بأن الهدف من الندوة توعية الناس عن السرطانات المستهدفة من الحملة والفئات العمرية المستفيدة ليصار إلى تسجيل بياناتهم عن طريق منصات خاصة للتواصل معهم لضمان تحقيق الجاهزية التامة ونجاح الحملة.

بدوره الدكتور أنور علي مدير المنطقة الصحية في الغاب بين أن الحملة تستمر 45 يوماً وتشمل مختلف مناطق حماة وتركز على اكتشاف ثلاثة سرطانات وهي الثدي وعنق الرحم والبروستات عند الرجال.

ولفت علي إلى أن الحملة في السقيلبية ستنفذ من خلال المشفى الوطني و4 عيادات متنقلة مجهزة بتصوير ماموغراف مع مخبر متنقل لأخذ لطاخة عنق الرحم وسحب دم الرجال لتحليل البروستات مبيناً أن هذه العيادات وزعت على كامل جغرافيا منطقة الغاب مع تأمين وسائط لنقل المواطنين في المناطق البعيدة.

وتشكل توعية النساء بأهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم إحدى دعائم الحملة كما ذكرت القابلة نوال موسى مسؤولة الصحة الإنجابية في الغاب داعية كل النساء إلى إجراء الفحص الذاتي بصورة شهرية بدءا من عمر العشرين.

وعرضت عدد من النساء قصص مواجهتهن للمرض حيث روت كل من ريم عبدو محمد  وجورجيت حنا دعبول كيف تعاملن مع مرض السرطان من اللحظة الأولى لاكتشاف الإصابة وتلقيهن العلاج وإجراء العمل الجراحي وتمسكهن بالحياة لأجل أسرهن وأبنائهن وسعيهن ألا تؤثر إصابتهم بالمرض على القيام بواجباتهن حتى الشفاء التام.

عبدالله الشيخ وايفانا ديوب

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان.. ما هي المدة والشريحة المستهدفة؟

دمشق-سانا تحتاج اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان لمسح من 5 إلى 10 بالمئة من سكان كل …