الاستخبارات الكازاخستانية تحبط محاولة إرهابي عائد من سورية القيام بأعمال إرهابية

موسكو-سانا

أعلنت أجهزة الاستخبارات الكازاخستانية أنها أحبطت محاولة إرهابي كازاخي القيام بأعمال إرهابية في بلاده إثر عودته من سورية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن نور غالي بيليسبيكوف نائب رئيس لجنة الأمن القومي الكازاخستاني قوله في كلمة خلال مؤتمر حول قضايا الإرهاب الدولي في أستانا إنه تم في كانون الثاني الماضي إحباط مخطط لمسلح كازاخستاني بتنفيذ تفجيرات وهجمات على أجهزة الأمن في أراضي كازاخستان مشيرا إلى أن هذا المسلح سبق له الانضمام إلى التنظيمات الإرهابية المسلحة في سورية.

وقال بيليسبيكوف “إن استخبارات قرغيزستان سلمت الجانب الكازاخستاني مواطنا كازاخستانيا تلقى تدريبا في سورية في مجال التفجير ووصل إلى آسيا الوسطى للقيام بأعمال إرهابية في كازاخستان وقرغيزستان”.

واوضح بيليسبيكوف أن رجال الأمن ضبطوا لدى اعتقال الشخص المذكور عبوة ناسفة كانت بحوزته مشيرا أيضا إلى اعتقال قرغيزي متخصص في أعمال التفجير في شيمكنت بجنوب كازاخستان.

ولفت بيليسبيكوف إلى أن استخبارات بلاده تمكنت بالتعاون مع نظيرتيها في قرغيزستان وأوزبكستان من إحباط خطط جماعة تخريبية إرهابية خطط لها إرهابيون قادمون من سورية وتركيا.

وتعاني العديد من الدول في أوروبا وآسيا من موجة الإرهاب العائد إذ إن أعدادا كبيرة من الإرهابيين الذين انضموا إلى التنظيمات الإرهابية المسلحة في سورية والعراق يفرون اليوم أمام ضربات الجيشين السوري والعراقي ويعودون من حيث أتوا وغالبا ما يخططون لأعمال إرهابية في بلدانهم الأصلية كما حدث في باريس الشهر الماضي وفي تونس قبل يومين.