حالة التأهب والاستجابة لطوارئ الصحة العامة في نقاط العبور… ورشة عمل لوزارة الصحة

دمشق-سانا

أقامت وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ورشة عمل حول اللوائح الصحية الدولية وحالة التأهب والاستجابة لطوارئ الصحة العامة في المعابر البرية والجوية والموانئ، وذلك في فندق الشيراتون بدمشق.

مدير الأمراض السارية والمزمنة في الوزارة الدكتور زهير السهوي أوضح في تصريح لـ سانا أن الورشة تهدف لضمان تحقيق الاستجابة المثلى لحالات الطوارئ في المعابر البرية والموانئ، إضافة إلى وضع اللمسات الأخيرة على خطة طوارئ الصحة العامة وتعريف المشاركين بأداة تقييم نقاط العبور الجديدة وإجراء التقييم السنوي لها، وتحديد نقاط القوة والضعف لكل قائمة.

وأشار الدكتور السهوي إلى أن وزارة الصحة تعنى في المعابر الحدودية بالتقصي والاستجابة للطوارئ وتقديم اللقاحات الروتينية للأطفال والكزاز للحوامل ولقاحات كورونا والفحص السريري وتقديم العلاج المناسب، موضحا أن سورية ملتزمة بتطبيق معايير اللوائح الصحية الدولية، والتوصيات التي من شأنها الإخطار المسبق من قبل الدول عن أي وباء أو مرض.

بدوره مدير الإسعاف والطوارئ في الوزارة الدكتور توفيق حسابا أكد أهمية الاستجابة العامة في المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية، وخاصة في ظروف الأوبئة وانتشار الأمراض، عبر تقديم خدمات صحية معينة خاصة ونقل الحالات الشديدة إلى المشافي مشيرا إلى وجود مركز إسعافي، إضافة إلى سيارة إسعاف وفريق تلقيح وتقص في كل معبر حدودي.

ويشارك في الورشة التي بدأت أمس وتختتم غدا عدد من المعنيين في عدة وزارات، إضافة إلى هيئة الطاقة الذرية ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

راما رشيدي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الأحد القادم… الصحة تطلق حملة متابعة الأطفال المتسربين وتعزيز اللقاح الروتيني

دمشق-سانا تطلق وزارة الصحة يوم الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسربين، وتعزيز اللقاح الروتيني للأطفال