وكالة البيئة الأوروبية: 90 ألف أوروبي سيموتون سنوياً جراء موجات الحر

كوبنهاغن-سانا

حذرت وكالة البيئة الأوروبية اليوم من أن 90 ألف أوروبي قد يموتون سنوياً بسبب موجات الحر بحلول نهاية القرن الحالي، وذلك في أكبر تهديد صحي مرتبط بالمناخ في حال عدم بذل الجهود اللازمة لتدارك الوضع.

ونقلت شبكة سكاي نيوز الإخبارية عن الوكالة قولها: إنه “من دون بذل جهود التكيف وفي إطار سيناريو احترار عالمي بواقع 3 درجات مئوية بحلول عام 2100 قد يفقد 90 ألف أوروبي حياتهم سنويا بسبب موجات الحر”.

وأشارت الوكالة إلى أن “تضافر عوامل عدة بينها موجات الحر الأكثر تواتراً، وشيخوخة السكان المتزايدة، وتسارع التنمية الحضرية جعل الأوروبيين أكثر عرضة لتبعات الارتفاع في درجات الحرارة، وخصوصاً في جنوب القارة”.

وبين عامي1980 و2020 توفي نحو 129 ألف أوروبي بسبب الحر مع تسارع كبير في هذه الوتيرة خلال السنوات الأخيرة.

وكان المكتب الأوروبي في منظمة الصحة العالمية أعلن مؤخراً أن ما لا يقل عن 15 ألف وفاة في أوروبا ترتبط مباشرة بموجات الحر الخطرة التي سجلت خلال الصيف الماضي.

وإضافة إلى موجات الحر المتكررة يجعل التغير المناخي المنطقة أكثر عرضة لظهور الأمراض المعدية وتفشيها.. ولفتت وكالة البيئة الأوروبية إلى أن بعض أنواع البعوض المسؤول عن نقل أمراض بينها الملاريا والضنك، باتت تعيش لفترات أطول في أوروبا.

وأشارت إلى أن ارتفاع درجات الحرارة يشجع على تكاثر الجراثيم في المياه، وخصوصاً في بحر البلطيق مع بكتيريا (فيبريو) التي يتسبب أشهر أنواعها بالكوليرا.

وأكد تقرير الوكالة الأوروبية أن أكثرية الوفيات الناجمة عن موجات الحر يمكن تفاديها، مشيراً إلى اعتماد مجموعة واسعة من الحلول كوضع خطط عمل فعالة لمواجهة الحرارة، وانتهاج سياسات مراعية للبيئة في المدن، وتصميم وتشييد مبان ملائمة، وتكييف مواقيت العمل وظروفه.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وكالة البيئة الأوروبية تحذر من ارتفاع تلوث الهواء بشكل كبير

كوبنهاغن-سانا حذرت وكالة البيئة التابعة للاتحاد الأوروبي من أن مستويات تلوث الهواء مرتفعة للغاية في …