القطاع التربوي: تأهيل أكثر من 2400 مدرسة ودعم التعليم المهني ومصادر التعليم والأدلة التربوية التخصصية

دمشق-سانا

واصلت وزارة التربية خلال عام 2022 العمل على رفع مستوى التعليم والاهتمام بالتعليم المهني بما يحقق ربطه بسوق العمل وتوفير متطلبات العملية التربوية والتعليمية وتعويض الفاقد التعليمي للمنقطعين عن التعليم وتطوير الخطط الدراسية والمناهج التعليمية وأنظمة الامتحانات وتقويمها وتحديث التجهيزات والأدوات التعليمية بما يتلاءم مع الأساليب التقنية الحديثة والاهتمام بالبرامج الصحية.

الأرقام تتحدث عن:

– إعادة تأهيل 2494 مدرسة تضررت من جرائم الإرهاب بعدد من المحافظات.

– أكثر من 2 مليون خدمة صحية للتلاميذ والطلاب قدمتها مديرية طب الفم والأسنان بالوزارة من خلال العيادات الثابتة والعيادات المتنقلة والمحمولة.

– أصدرت الوزارة خلال 2022 عدداً من المؤلفات كمصادر تعليم وأدلة داعمة تخصصية، منها الأدلة التخصصية للغة العربية وللدراسات الاجتماعية وعلم الأحياء والتربية الوطنية وتأليف منهاج عدد من مواد التعليم المهني ومناهج التعلم الوجداني للمرحلة الثانوية وتعليم الكبار.

– تجريب منهاج الفئة (ب) المطور (للمرحلة الثانية) مع انطلاق العام الدراسي 2022-2023 في 112 مدرسة، والانتهاء من تأليف كتب التربية المهنية للصفوف (الرابع والخامس والسادس) وتطبيقها تجريبياً في أربع محافظات والبدء بتأليف كتب التعلم التمكيني (الذاتي).

– وفي مجال تطوير التقويم والقياس التربوي عملت الوزارة على تطبيق مقياس الميول المهنية وبناء استمارة تحديد المستوى لمتعلمي الفئة (ب) ووضع بطاقة الملاحظة لتلاميذ الفئة (ب) المطبق عليهم استمارة تحديد المستوى وبناء اختبارات موحدة لامتحان الفصل الثاني للعام الدراسي الحالي.

– في مجال الطفولة المبكرة، أصدرت الوزارة المعايير الواجب توافرها في المربيات اللواتي يعملن في شعب التعلم الخاصة بالطفولة المبكرة ضمن مشروع استعدوا للالتحاق بالمدرسة، وتأمين 200 غرفة رياض أطفال في المدارس الحكومية مع مراعاة معايير الدمج وإطلاق الدليل التدريبي في مجال حقوق الطفل.

– افتتاح عدد من المراكز الامتحانية في سفارات الجمهورية العربية السورية المعتمدة من قبل وزارة الخارجية والمغتربين لإجراء اختبار الترشح لامتحانات الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي للراغبين بالتقدم بصفة دراسة حرة تفعيلاً لدور المدارس الإلكترونية الافتراضية المرخصة داخل سورية، وتخفيفاً لأعباء السفر على الطلاب وأولياء أمورهم.

– أعادت الوزارة افتتاح 13 معهداً لإعداد المدرسين في المحافظات بغية تأمين كادر تدريسي لمرحلة التعليم الأساسي.

– طباعة نحو 22 مليون نسخة كتاب مدرسي وتأمين نقلها إلى جميع المحافظات براً وجواً.

– افتتاح 15 مدرسة افتراضية إضافة إلى إطلاق العدد الثاني من المجلة التربوية الإلكترونية السورية وإقامة دورات تعلم عن بعد للمعلمين لتعلم مهارات التقييم الورقي والإلكتروني في مركز القياس والتقويم التربوي.

– أكثر من 67 ألف تلميذ في 2172 مدرسة استفادوا خلال العام الدراسي 2021-2022 من التعليم وفق منهاج الفئة (ب) المتعلق بتعويض الفاقد التعليمي.

– 65 مذكرة تفاهم وقعتها الوزارة مع عدد من المنظمات الدولية والجمعيات والمؤسسات الأهلية، إضافة إلى عدد من الاتفاقيات مع الوزارات والمؤسسات الحكومية والدول الصديقة.

رحاب علي وبشرى برهوم

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

العاملون في القطاع التربوي: سننتخب لمجلس الشعب من ينهض بالواقع التربوي والتعليمي

دمشق-سانا أكد عدد من المعلمين في مديريات التربية بالمحافظات أن المشاركة في انتخابات مجلس الشعب