البطريرك يونان يدعو لوقف التدخلات الخارجية في سورية

بيروت-سانا

جدد بطريرك السريان الكاثوليك الانطاكي مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان دعوته إلى وقف التدخلات الخارجية الإقليمية والدولية في سورية بحجة لم تعد تنطلي على أصحاب الضمائر الحية وقال “من واجب الأسرة الدولية ولاسيما تلك الدول من أصحاب القرار ان توقف هذه الحرب ضد سورية وضخ الأسلحة”.

وأشار البطريرك يونان في رسالة عيد الفصح إلى الأعمال الاجرامية التي ارتكبتها المجموعات التكفيرية في سورية من تهجير وخطف وقتل لعشرات الأطفال والنساء والشيوخ وحرق لدور العبادة داعيا “الأسرة الدولية إلى جمع الأطراف المتنازعة إلى الحوار والمصالحة سعيا لحلول سياسية في سورية”.

وطالب البطريرك يونان المجتمع الدولي بالعمل على الإفراج عن المطرانين المخطوفين بولس يازجي متروبوليت حلب والاسكندرون وتوابعهما للروم الأرثوذكس ويوحنا إبراهيم متروبوليت حلب للسريان الأرثوذكس والكهنة.

وحول العراق أشار إلى أن جرائم المجموعات الإرهابية طالت الأفراد والجماعات ومعالم حضارة بلاد الرافدين وتراثها الإنساني الذي لا يقدر بثمن وهدموا الكنائس والأديرة والمراقد والمتاحف واعتدوا على الآثار العريقة وكل هذا تحت أنظار المجتمع الدولي الذي لم يحرك ساكنا بل اكتفى بالبيانات والإدانات اللفظية التي لم تحم الإنسان من الإقتلاع من أرضه وبيته وتاريخه في أماكن عدة وآخرها ماجرى في الموصل وقرى وبلدات سهل نينوى فيما استمر التكفيريون يعيثون الفساد والدمار.

وفيما يتعلق بلبنان دعا البطريرك يونان إلى انتخاب رئيس للجمهورية بعد اقتراب مرور عام كامل على حال الفراغ الرئاسية وما أوجدته من فراغ في المؤسسات كافة .

وفي ختام رسالته استذكر البطريرك يونان المجازر ومذابح الإبادة الجماعية التي تعرض لها السريان كما أخوتهم الأرمن والآشوريون والكلدان والروم منذ مئة عام من قبل العثمانيين.

انظر ايضاً

البطريرك يونان: سورية ستتخلص من الإرهاب وتعود إلى الاستقرار

بيروت-سانا أكد بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي مار أغناطيوس يوسف الثالث يونان ثقته بأن سورية ستتخلص …