طيران السعودية وحلفائها يستهدف مزيدا من الأبرياء باليمن

صنعاء-سانا

استأنف طيران السعودية وحلفائها غاراته على مناطق مختلفة من اليمن مستهدفا المزيد من الابرياء وتدمير البنى التحتية والمنشآت الحيوية والخدمية والمباني والأحياء السكنية.
وقال مصدر أمني يمني إن “الغارات استهدفت سلاح المهندسين في جبل نقم وقوات الحرس في معسكري الصيانة والحفاء ومقري الفرقة الأولى مدرع سابقا ومقر قيادة الشرطة العسكرية ومدرسة الحرس الجمهوري ومعسكر الخرافي ومقر وزارة الداخلية ومنطقة الجراف”.

إلى ذلك أكد شهود عيان أن انفجارا عنيفا هز الحى القريب من الاستاد الرياضى بحى الجراف مشيرين الى ان الغارات استهدفت سوق دارس وحي المطار والروضة والحصبة وحى صوفان وهبره والمدينة السكنية سعوان والستين الشمالى وعددا من الاحياء الاهلة بالسكان.

من جهة ثانية أكدت مصادر محلية بمحافظة عدن تعرض شواطئ المعلا لقصف من قطع بحرية تابعة للتحالف على اليمن مساء اليوم كما طال القصف مديرية خور مكسر فيما بدات قوات الجيش المسنودة باللجان الشعبية التابعة لأنصار الله بإعادة تأمين عدد من الأحياء في المدينة.

ووفق المصادر نفسها فإن قوات الجيش وأنصار الله، تمكنت من تأمين جزيرة العمال ومحيط المعلا والجبال المطلة على المديرية بمحافظة عدن.
من جانب ثان قتلت امرأة واصيب أربعة آخرون في قصف لطيران التحالف لمنزل في مديرية باقم بمحافظة صعدة.

وأوضح مدير مديرية باقم امين عز الدين الموءيد في تصريح له إن القصف ترافق مع ضربات مدفعية متواصلة على منفذ علب ومنطقة مريفغة في الشريط الحدودي للمديرية مع السعودية.

في غضون ذلك قررت السلطات اليمنية استمرار تعليق الدراسة بصنعاء وقال مصدر مسوءول في مكتب التريبة والتعليم إنه تم تمديد العمل بقرار تعليق الدراسة في كافة مدارس الأمانة لمدة أسبوع آخر ابتداء من يوم غد.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية /سبأ/ عن المصدر قوله “إن التعليق يأتي في إطار الحرص على سلامة الطلاب نظراً لتطور الأحداث الجارية في البلاد”.

مؤسسة حقوقية يمنية: مقتل 857 شخصا وجرح 1214 من المدنيين في إحصائية أولية

كما أكد تقرير إحصائي أولي عن الوضع الإنساني في اليمن أن /857/ من المدنيين قتلوا جراء “العدوان السعودي” على اليمن بينهم /160/ طفلا وطفلة دون سن الخامسة عشرة و/32/ امرأة و/13/ مسنا خلال الأيام التسعة الماضية.

وأفادت وكالة سبأ اليمنية الرسمية بان التقرير الذي نشرته مؤسسة /بيت الحرية للدفاع عن الحقوق والحريات/ وأعلن في مؤتمر صحفي اليوم بصنعاء يبين “أن عدد الجرحى خلال الفترة نفسها بلغ /1214/ بينهم 208 أطفال و186 امرأة و23 مسنا”.

ويقوم النظام السعودي وبعض الدول المتحالفة معه منذ أكثر من أسبوع بشن غارات جوية متواصلة على اليمن أسفرت عن مقتل وإصابة مئات المدنيين.

وأشار التقرير إلى أن /111/ تجمعا سكانيا في 13 محافظة قصفته طائرات التحالف على اليمن وأن المنازل التي قصفت بلغت /936/ منزلا منها 17 منزلا دمرت على ساكنيها فضلا عن قصف مخيم للنازحين .

وبغية انقاذ الوضع الانساني المتردي في اليمن دعت روسيا اليوم إلى إجراء مشاورات في مجلس الأمن الدولي بهدف مناقشة مسالة الزام “التحالف” الذي تقوده السعودية ويشن غارات على اليمن بتطبيق “وقفات إنسانية”.

وبين التقرير أن الممتلكات والمنشآت ذات الطابع الخدمي لم تسلم من القصف حيث قصفت أربعة مصانع خاصة وعامة وأربعة موانئ تجارية حيوية وأربعة مطارات مدنية وثلاث طائرات مدنية وأربعة مخازن مواد غذائية وصوامع غلال و 12 سوقا شعبيا واربع قنوات ومؤسسات إعلامية وثلاث محطات تحويلية ومحطات توليد كهرباء و14 معهدا ومدرسة ومؤسسات تعليمية وثلاثة مساجد وستة جسور وساحات عامة وثلاثة مراكز للدفاع المدني وثمانية مرافق أمنية ومحطتا وقود ومحطة تعبئة غاز منزلي وقاطرتا نقل للوقود وثلاث مستشفيات ومرافق صحية.

وبحسب إحصائية التقرير فإن عدد السكان النازحين من المساكن والأحياء والمدن التي طالها القصف أو تضررت منه أو تلقت تهديدات باستهدافها بلغ ما بين 10 آلاف و15 ألف أسرة.

وكانت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيرينى ومفوض المساعدات الانسانية وادارة الازمات كريستوس ستيليانيدس حذرا أمس من تداعيات التدخل العسكري الذي تقوده السعودية على اليمن وانقطاع الخدمات الأساسية عن المدنيين وخصوصا الاطفال مؤكدين انه “وصل إلى مستويات مخيفة فى ظل تفاقم الوضع الانسانى السيء أصلا”.

وألقي خلال المؤتمر الصحفي بيان صادر عن مؤسسة /بيت الحرية/ أدان فيه رئيس المؤسسة باسم الرعدي “القصف الوحشي الذي تتعرض له اليمن من قوات التحالف العسكري التي تقوده السعودية” مؤكدا أن اليمن يتعرض لكارثة إنسانية حقيقية مشيرا إلى أهمية تشكيل لجنة دولية محايدة لإجراء تحقيق دولي مستقل لكشف نوعية السلاح الذي تضرب به الطائرات الحربية السعودية والذي تسبب بدمار “مخيف ومرعب” بعد كل قصف على الجبال والتجمعات السكانية والمنشآت الحيوية.

تقرير يمني: الغارات السعودية تسببت بمجازر ودمرت المنشآت الخدمية والاقتصادية

إلى ذلك نشر “الائتلاف المدني اليمني لرصد جرائم العدوان” تقريره الأول الذي رصد فيه آثار غارات الطيران السعودي وحلفائه التي استهدفت المدنيين والمنشآت الخدمية والاقتصادية في اليمن.

وأوضح الائتلاف أن الغارات السعودية تضمنت “جرائم إباده جماعية بحق المدنيين” تمثلت بمجزرة بني حوات بجوار مطار صنعاء والتي دمر فيها 14 منزلا على ساكنيها ما أدى إلى مقتل 24 يمنيا وجرح 43 آخرين معظمهم من النساء والأطفال.

وأشار التقرير إلى مجزرة كتاف والبقع بمحافظة صعده والتي قتل فيها 30 مدنيا وأصيب 41 معظمهم نساء وأطفال ومجزرة مخيم النازحين بالمزرق بمحافظة حجه والتي قتل فيها 30 شخصا وجرح 40 آخرون معظمهم نساء وأطفال.

وبين التقرير أن الغارات السعودية أدت إلى وقوع مجزره يريم بمحافظة اب وقتل فيها 14 مدنيا وأصيب 32 آخرون ومجزرة مصنع الألبان والأغذية بمحافظة الحديدة والتي قتل فيها 38 عاملا وأصيب 80 آخرون.

وأشار التقرير أيضا إلى أن غارات “التحالف” الذي تقوده السعودية استهدف تدمير المنشآت الخدمية والاقتصادية في اليمن من قصف المطارات المدنية فى صنعاء والحديده وعدن وتعز وصعده وقصف موانئ المخاء وعدن وميدي ومستشفى 48 واستهداف محطة كهرباء ومحطة غاز في صعده وقصف جمرك حرض بالإضافة إلى تدمير مصنع أسمنت الوطنية بمحافظة لحج ومصنع الألبان والزيوت بالحديدة.

وأوضح التقرير أن الغارات السعودية استهدفت أيضا مخازن الأغذية التابعة للموءسسة الاقتصادية اليمنية بمحافظة صنعاء ومحطة وقود فى يريم وأخرى في رازح وقافلتي نفط بالإضافة إلى قصف طريقي صنعاء صعدة وصعدة المزرق.

ولفت التقرير إلى أن الغارات مثلت جرائم إنسانية تجسدت في حصار جوي ضد أكثر من 5000 يمني معظمهم ذوو حالات مرضية ومنع مساعدات الإغاثة والهلال الأحمر من الوصول إلى اليمن وتسببت فى نزوح آلاف الأسر وإغلاق المدارس وحرمان أكثر من 6 ملايين طالب وطالبة من حقهم فى التعليم.

وأوضح التقرير أن الغارات تسببت في بث الرعب والهلع لدى الأطفال والنساء وفرض حصار على الموانئ ومنع وصول الحاجات الأساسية للعيش.

وأشار التقرير إلى أنه سيتم نشر بقيه الانتهاكات والجرائم الناجمة عن الغارات السعودية قريبا لافتا إلى أنها ستقدم لمحكمة الجنايات الدولية.

وكان مسؤولون أوروبيون وأمميون حذروا أمس من تفاقم الوضع الإنسانى في اليمن إثر الغارات السعودية في حين دعا منسق الشؤون الإنسانية فى اليمن يوهانس فان دير كلاو إلى الامتناع عن استهداف البنية التحتية المدنية أيا كانت وتجنب سقوط ضحايا من المدنيين.

تقرير يكشف تعذر مغادرة الاجانب لليمن بسبب تدمير الغارات السعودية وحلفائها المطارات والموانئ

كما كشف تقرير آخر لمنظمة أرض السلام للحقوق والحريات عن تعذر مغادرة المئات من الأجانب اليمن بسبب تعرض المطارات والموانئ إلى تدمير كبير جراء الغارات السعودية وحلفائها على السيادة اليمنية.

وأوضح التقرير أن هناك جهودا حثيثة وتواصلا مستمرا مع مساعد رئيس بعثة الأمم المتحدة في اليمن الذي بدوره أحال الموضوع إلى دائرة الهجرة الدولية لاتخاذ ما يلزم عن طريق سفارات المحتجزين في الدول العربية.

وأشار إلى أن عدم إبلاغ السفارات لرعاياها بالمغادرة قبل تفاقم الأوضاع وضعهم في هذا الموقف الصعب وان الذين تعذرت مغادرتهم اليمن طالبوا بحل مشكلتهم القائمة كون معظمهم من الذين لم تكتمل إجراءات معاملات سفرهم هم وأبنائهم الأطفال .

وتشن طائرات نظام آل سعود والدول المتحالفة معه منذ نحو أسبوع غاراتها المتواصلة على اليمن مستهدفة الأحياء السكنية والبنى التحتية.

حركة أنصار الله: إثارة المخاوف حول مضيق باب المندب هدفها جذب مواقف “مساندة للعدوان السعودي”

وفي سياق متصل أكد المتحدث الرسمي لحركة أنصار الله اليمنية محمد عبد السلام أن محاولة بعض الأطراف إثارة المخاوف حول مضيق باب المندب هدفها “جذب مواقف مساندة للعدوان السعودي الصهيوأمريكي على الشعب اليمني فقط”.

وقال عبد السلام في بيان له اليوم “سبق وأوضحنا للقيادة المصرية والشعب المصري الشقيق أن اليمن حكومة وشعبا أبدى استعداده للدخول في نقاشات مباشرة لإزالة المخاوف إن وجدت فيما يخص مضيق باب المندب وتأثيراته على الملاحة الدولية”.

وجدد عبد السلام تأكيده أن هذه المحاولات هدفها “توريط الشعب المصري في المشاركة بسفك دماء اليمنيين”.

وأشار عبد السلام إلى أن موقف الشعب اليمني من الشعوب التي تشارك أو تدعم حكومتها العدوان على اليمن لن يتأثر مطلقا انطلاقا من اليقين التام أن مواقف الشعوب العربية والإسلامية رافضة كل الرفض للتحالف الامريكي الصهيوني الذي يسعى الى تدمير الامة العربية والإسلامية وإثارة الخلافات والنزاعات البينية ولم يتحرك يوما واحدا لحل قضايا الامة وعلى رأسها قضية فلسطين.

وأوضح عبد السلام أن بعض المواقف الرسمية جاءت نتيجة ضغوط واستغلال للضائقة المالية التي تمر بها بعض البلدان.

الصليب الأحمر الدولي يتهم التحالف الذي تقوده السعودية بمنع دخول مساعدات إنسانية إلى اليمن

من جانبها اتهمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر التحالف الذي تقوده السعودية بمنع دخول مساعدات إنسانية إلى اليمن.

وأوضحت المتحدثة باسم اللجنة / سيتارا جبين / إن 3 شحنات مساعدات وطاقم طبي نحاول إرسالها إلى اليمن ما زالت ممنوعة من الدخول رغم مناشدة التحالف العسكري الذي يسيطر على المجال الجوي والموانئ.

وقالت: “ما زالت إمداداتنا تمنع والوضع يزداد سوءا ومع كل ساعة تمر يموت الناس في اليمن ونحن بحاجة لإيصال هذه المساعدات على نحو عاجل”.

يشار إلى أن طيران السعودية وحلفائها يواصل غاراته على مناطق مختلفة من اليمن مستهدفا المزيد من الابرياء وتدمير البنى التحتية والمنشات الحيوية والخدمية والمبانى والاحياء السكنية.

إقرأ أيضا

الغارات السعودية تتواصل.. وحركة أنصار الله تعلن السيطرة على ميناء عدن

انظر ايضاً

القوات اليمنية تعلن تنفيذ عمليتين نوعيتين ضد أهداف مهمة للعدو الإسرائيلي في أم الرشراش وسفينة أمريكية بالبحر الأحمر

صنعاء-سانا أعلنت القوات المسلحة اليمنية صباح اليوم استهدافها بعمليتين نوعيتين مواقع مهمة للعدو الإسرائيلي في …