لافروف: روسيا تركز على إنهاء احتكار الغرب لتشكيل إطار العلاقات الدولية

موسكو-سانا

كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن سياسة بلاده الخارجية ستركز على ضرورة إنهاء احتكار الغرب لتشكيل إطار العلاقات الدولية.

وقال لافروف خلال كلمة أمام مجلس الدوما اليوم: “إن المفهوم الجديد للسياسة الخارجية الروسية سيركز على ضرورة إنهاء احتكار الغرب لتشكيل إطار العلاقات الدولية وفق مصالحه، حيث يجب تشكيله على أساس عالمي عادل يحقق توازن المصالح كما يقتضي ميثاق الأمم المتحدة الذي كرس مبدأ المساواة في السيادة بين جميع الدول”.

وأشار لافروف إلى أن الغرب الجماعي يسعى إلى فرض إملاءاته في الشؤون الدولية بأي ثمن من أجل استمرار هيمنته على العالم، ويلجأ إلى أساليب غير قانونية بالتهديد والابتزاز وحتى السرقة الصريحة، وفرض العقوبات على أولئك الذين ينتهجون سياسة مستقلة ذات توجه وطني.

وبين لافروف أن خطط الغرب لتحويل أوكرانيا إلى موطئ قدم مناهض لروسيا وصلت مؤخرا إلى نقطة اللاعودة، وأنه يحاول عزل روسيا عن العالم وتعطيل التنمية فيها، وإعادتها عقوداً إلى الوراء لكنه فشل في محاولاته هذه.

وأشار لافروف إلى أن العلاقات بين روسيا والصين تتطور بشكل كبير وتقع في صميم أساس النظام العالمي الجديد متعدد الأقطاب، كما أن العلاقات مع دول أمريكا اللاتينية والدول الإفريقية تتطور، معتبرا أن اتهامات فرنسا بشأن ما أسمته الدور الروسي المزعزع للاستقرار في إفريقيا “ليست سوى حالة مرضية”.

ولفت لافروف إلى أن السياسيين الغربيين يكذبون بشأن من قام بتفجير خطوط أنابيب السيل الشمالي تماما كما فعلوا بشأن اتفاقيات مينسك، مؤكداً على أن مسار روسيا في الدفاع الصارم عن المصالح الوطنية ثابت لا يتزعزع.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

لافروف يجدد دعم موسكو لسيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها

موسكو-سانا جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تأييد بلاده ودعمها لسيادة سورية وسلامة أراضيها واستقلالها …