العدد الجديد من مجلة شامة.. قصائد شعر وقصص ورسوم تنمي ذكاء الأطفال

دمشق-سانا

تضمن عدد شهر نيسان من مجلة شامة قصائد شعر وقصصا تشجع الأطفال على ممارسة السلوك القويم وحب الوطن ورسوما لتنمية الذكاء عندهم.

وسعى كتاب المجلة التي تصدر شهريا عن وزارة الثقافة وتتوجه للأطفال في عمر السابعة الى وضع لوحات ناقصة تحتاج إلى تفكير الطفل وسعة خياله ليعمل على إكمال رسمها مع بعض التمرينات الرقمية والمعاني المنشطة للذاكرة.

في المجلة يحاول الشاعر محمود حامد أن يظهر القيم السامية للعمل ومدى أهميته في بناء حياة انسانية كريمة وعيش شريف بأسلوب شعري مبسط حاول أن يتلاءم فيه مع المرحلة الطفولية كما حرص على أداء موضوعه ضمن نغمة موسيقية متحركة محاولا أن ينشط عواطف الأطفال ويحرض ذاكرتهم على التلقي .. يقول في قصيدة المجد لكل يد تعمل:

لي حلم أجمل ما فيه

أن نبصر فجر المستقبل

يبنى بسواعد أجيال

ليكون لمن يأتي مشعل

هو جيل يحصد ما زرعت

كفاه.. ويطمح للأفضل

بدأ المشوار .. من الجدول.

وفي العدد قصة مصورة للفنان قحطان طلاع بعنوان الفئران والقطط جاءت بأسلوب لطيف قريب إلى الحكاية الرقيقة حيث تمكن الفنان من تقديم نص مفهوم لدى الأطفال من حيث القصة والرسوم المعبرة عن المعاني التي توازيه.

كما احتوى العدد قصة بعنوان الصداقة للأديب محمد وحيد علي يؤكد خلالها أهمية الصداقة والقيم التي تنمو خلالها معبرا عن ذلك بانسنة الورد والفراش وتكوين حوار سردي بينهما.

وكتب صبحي سعيد قصة بعنوان ميس والفراشات عن الطفلة الصغيرة ميس وفرسها روان ومهرها الصغير عنتر الذي له جناحان يطير بهما بين الغيوم.

وتضمن العدد رسوما موازية لجميع القصص والقصائد للفنان نضال خليل وقحطان طلاع وأحمد الحاج أحمد ونور الهندي ولطيفة السمان ورامز حاج حسين اضافة الى صور بعض الأطفال الذين يرتبطون بمجلة شاما وبعض الألعاب المتحركة المرسومة والصور التي تعمل على تنشيط ذاكرة الأطفال.

محمد خالد الخضر