متدربو دورة تأهيل الأدلاء السياحيين الجدد يزورون بصرى الشام.. مقصد ومصدر جذب سياحي مهم

درعا-سانا

في إطار تنفيذ الدورة التي تقيمها وزارة السياحة – الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي  لتأهيل أدلاء سياحيين جدد على مستوى سورية و لجميع اللغات زار مدينة بصرى الشام ( مدرج بصرى) اليوم  ٦٤ متدرب لتعزيز معارفهم العملية بتاريخ وحضارة هذا الموقع المهم على خارطة السياحة الثقافية السورية.

سانا رافقت المجموعة خلال جولتها على المدينة القديمة في بصرى الشام ولا سيما المسرح الروماني والقلعة الأيوبية وسجلت انطباعات عدد من المدربين والمتدربين.

وأشار مدير التدريب والتأهيل المستمر في الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي أيهم مهنا إلى أهمية الدورة وخاصة في جانبها العملي الذي يطلع المتدرب فيه على المواقع الأثرية والمعلومات الأساسية عنها، مبيناً أن بصرى تعد من أوائل المدن العالمية التي مازالت تحتفظ بالبنية الكاملة لآثارها وهي مقصد سياحي من شأنه أن يعطي المتدرب الخبرة والممارسة العملية، ومصدر جذب سياحي يستطيع الدليل من خلاله إبراز الصورة الحضارية والأثرية للموقع بكل تفاصيله.

أما الدكتور المدرب فادي سليمان الباحث الأثري والمحاضر بقسم التاريخ بجامعة دمشق فأعرب عن سعادته بمرافقة الأدلاء الجدد لزيارة بصرى الشام الوجهة السياحية السورية المرغوبة للكثير من السياح لاحتوائها على تركيبة من المعالم الأثرية تمتد من العصر الهلنستي مروراً بالروماني وصولاً إلى الإسلامي وتجذب السياح من مختلف دول العالم.

 أعرب بدوره رئيس شعبة الأدلاء السياحيين في اتحاد غرف السياحة السورية محمود أرناؤوط عن تفاؤله بعودة السياحة تدريجياً إلى كل المعالم الأثرية والتاريخية في سورية، بينما رأى الدكتور خليل الحريري مدير متحف تدمر أن المدينة الأثرية القديمة في بصرى تعتبر نموذجاً للوجه الحضاري في سورية.

المتدربة أليسار بصمه جي تحدثت عن المشاريع المستقبلية للمتدربين في بناء أسس إخراجية وتصويرية حديثة تخدم العمل السياحي بكل أركانه، مؤكدة أن زيارتها للمسرح أعطتها إحساساً بقدسية المكان في مدينة تعتبر بمجملها متحفاً في الهواء الطلق.

من جهتها عبرت سارة بحبوح ناشطة سياحية وثقافية عن دهشتها بجمالية المكان وقالت إنها للوهلة الأولى عند مشاهدتها المسرح الروماني شعرت بالفخر نتيجة عظمة الحضارات التي تعاقبت على أرض سورية، بينما لفتت ندى السعدي محاضرة بكلية السياحة بدمشق إلى أن العمل بالقطاع السياحي يسهم بزيادة الخبرات داعية الكوادر الجديدة إلى إبراز الوجه الحقيقي لسورية وحضارتها.

كما تحدث مدير  سياحة درعا ياسر السعدي عن أهمية الجولات السياحية معتبراً أنها فرصة مهمة لتحويل الجانب النظري إلى عملي وترسيخ المعلومة على أرض الواقع من خلال التعريف بالمواقع السياحية وأهميتها وقيمتها الفكرية والحضارية، ومؤكداً استعداد المديرية للتعاون مع جميع الجهات لتأمين الجو المريح والتسهيلات لكل من يقصد سورية.

رضوان الراضي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

سائحون أجانب يزورون مدينة بصرى الشام الأثرية في درعا

درعا-سانا زارت مجموعات سياحية أجنبية خلال اليومين الماضيين مدينة بصرى الشام الأثرية وأطلعت على معالمها