الوزير إبراهيم: إعلانات المفاضلة الأسبوع القادم ويتم التقدم لها عبر الإنترنت

دمشق-سانا

نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم ورشة عمل ناقشت خلالها آلية وإجراءات التقدم للمفاضلة الجامعية للعام الدراسي 2023-2024.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم أن الوزارة أنهت تحضيراتها واستعداداتها لإصدار إعلانات المفاضلة الأسبوع القادم، وتم توجيه الجامعات بوضع إرشادات وخطوات المفاضلة وتوضيحها للطلاب بشكل دقيق وسليم.

وبين الوزير أن اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي ستجتمع برئاسة رئيس مجلس الوزراء يوم الأحد المقبل ليتم إقرارها، ومن ثم ستصدر يوم الاثنين أو الثلاثاء مع تحديد موعد التقدم للمفاضلة بعد إعطاء مهلة للطلاب أربعة أو خمسة أيام ليطلعوا على هذه الإعلانات بشكل دقيق، ويدرسوها بشكل مفصل، ومن ثم الأسبوع الذي يليه يبدأ التقدم إلى المفاضلة.

وأوضح الوزير إبراهيم أن المفاضلة الجامعية لهذا العام تتميز بأنها مفاضلة إلكترونية “عن بعد”، حيث يستطيع الطالب أن يتقدم لها عبر الإنترنت من خلال جواله أو اللابتوب أو الحاسب من المنزل، ويضع الرغبات التي يريدها حسب أولوياته، كما يستطيع الطالب تغيير رغباته متى شاء خلال فترة المفاضلة، حيث التقدم مفتوح ليلاً ونهاراً وخلال أيام العطل وتوجد آلية واضحة لهذا الأمر.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن مفاضلات القبول الجامعي لهذا العام ستكون ضمن بطاقة واحدة “العام والموازي ومنح الجامعات الخاصة والكليات الطبية في الجامعات الخاصة”، وسيتم اعتماد آلية الدفع الإلكتروني لاستيفاء رسوم المفاضلة، حيث يمكن للطالب عبر جواله إجراء هذا الأمر وتحويل الأموال بطريقة الدفع الإلكتروني إلى رقم الحساب التابع لوزارة التعليم العالي.

وتم تحديد الطاقة الاستيعابية وفق الوزير إبراهيم من قبل رؤساء الجامعات خلال اجتماع مجلس التعليم العالي استناداً إلى المجالس الجامعية التي عقدت بشكل مسبق، وحددوا الطاقة الاستيعابية في كل اختصاص وفي كل كلية، وتمت دراسة هذا الموضوع بكل جوانبه.

وأشار إبراهيم إلى أن العام الحالي شهد زيادة بعدد الناجحين في الفرعين العلمي والأدبي مقارنة مع العام الماضي، وكذلك زيادة ملموسة في العلامات المرتفعة ولا سيما الشرائح العليا فوق الـ 230، وأيضاً زيادة في الشريحة ما بين الـ 220 والـ 230.

ولفت الوزير إبراهيم إلى أنه تم التركيز هذا العام على التعليم التقاني والكليات التطبيقية، وسيتم توسيع مروحة القبول في التعليم التقاني والكليات التطبيقية مع التركيز على الكليات الهندسية التي يحتاج إليها سوق العمل، مثل كلية الهندسة المعلوماتية والطاقات المتجددة والعلوم المالية والمصرفية وغير ذلك.

بدورها قدمت مديرة شؤون الطلاب في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نور حبوب عرضاً حول القبول الجامعي وآلية التقدم للمفاضلة، وبينت أن المفاضلة الإلكترونية هدفها تخفيف العبء عن الجامعات والطلاب وتخفيف الازدحام على مراكز التسجيل التي ستتحول هذا العام إلى مراكز دعم يتم من خلالها منح الدعم والمساعدة للطلاب في حال عدم تمكنهم من التقدم بشكل مستقل، حيث تتوافر في هذه المراكز كل أدوات الدعم الفني من حواسيب وكهرباء وشبكة نت وكوادر مؤهلة لمساعدة الطلاب وتوجيههم.

وأوضحت حبوب أن الطالب في الفرع العلمي متاح له تسجيل 120 رغبة على الأكثر في بطاقة المفاضلة، منها 35 رغبة للمفاضلة العامة، و25 رغبة لمفاضلة التعليم الموازي، و20 رغبة لمنح الجامعات الخاصة، و40 رغبة للكليات الطبية بالجامعات الخاصة، ويحق للطالب أن يدون رغبة واحدة أو أكثر، وأن يختار نوعاً واحداً من القبولات أو أكثر، ويرتب رغباته بالطريقة التي يراها مناسبة.

وحسب حبوب يتاح لطالب الفرع الأدبي أن يسجل في بطاقة المفاضلة 60 رغبة على الأكثر، منها 25 رغبة للمفاضلة العامة، و20 رغبة لمفاضلة التعليم الموازي، و15 رغبة لمفاضلة منح الجامعات الخاصة، وأيضاً يمكن للطالب أن يدون رغبة واحدة أو أكثر، وأن يختار نوعاً واحداً من القبولات أو أكثر ويرتب بالطريقة التي يراها مناسبة.

من جهته مدير المعلوماتية في وزارة التعليم العالي أحمد يعقوبية تحدث عن الجانب التقني والفني للتقدم إلى المفاضلة، حيث يمكن للطالب التقدم عن طريق تطبيق الموبايل أو من خلال إحدى صفحات الويب المخصصة للمفاضلة، حيث يدخل الطالب رقم الاكتتاب ومحافظته ونوع الشهادة “علمي أو أدبي أو مهني” والرقم الوطني ورقم الموبايل وغير ذلك من الخطوات الأخرى، مبيناً أنه سيتم منح الطالب رمزاً خاصاً للتقدم إلى مفاضلات القبول الجامعي عبر موقع الويب أو تطبيق الموبايل المخصصين لهذه الغاية، ويكون هذا الرمز مشفراً ومضمناً فيه بعض البيانات الشخصية للطلاب ويتم إرساله للطالب عبر رسالة نصية لإكمال إجراءات المفاضلة.

واستعرض المشاركون في الورشة آلية تعادل الشهادات الثانوية غير السورية، والعديد من المسائل والإجراءات التي من شأنها تسهيل أمور تسجيل الطلاب وضمان سير العملية التعليمية بالشكل الأمثل.

شارك في الورشة نواب رؤساء الجامعات للشؤون الإدارية والطلاب ومديرو شؤون الطلاب والمعلوماتية في الجامعات الحكومية.

هيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

غداً الساعة الـ 11 صباحاً… بدء التقدم إلكترونياً لمفاضلات القبول الجامعي- فيديو

دمشق-سانا يبدأ يوم غد الأحد التقدم إلكترونياً، وعن بعد لمفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسي 2023-2024، …