الكوادر الصحية والإدارية في المشافي ومديريات الصحة تنظم وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني تنديداً بمجازر الاحتلال بحقه

محافظات-سانا

نظمت الكوادر الصحية والإدارية في مشافي سورية ومديريات الصحة وقفات تضامنية دعماً للشعب الفلسطيني، وتنديداً بعدوان الكيان الصهيوني على قطاع غزة والمجازر الوحشية التي يرتكبها بحق أهله وليس آخرها المجزرة التي ارتكبها في مشفى المعمداني.

وقالت نقابة الأطباء في سورية في بيان تلقت سانا نسخة منه: إن الجرائم الوحشية للاحتلال الصهيوني يومياً تفوق حدود الوصف ولا مثيل لها، حيث شملت قصف مستشفى المعمداني بقطاع غزة والذي تواجد فيه المئات من الأبرياء، كانوا يلتمسون الأمان والعلاج ويتطلعون للشفاء من آلامهم وجراحهم، فكان الموت بأبشع وأقسى صوره محمولاً لهم عبر صواريخ ونيران الكيان الإسرائيلي.

واعتبرت نقابة الأطباء أن الدور الإنساني والطبي السامي للمنشآت الصحية في حماية الأرواح والأجساد أكدته الأعراف والقوانين الدولية، والتي تهدف إلى حصانة القطاع الصحي بكل مكوناته من مرضى ومصابين وكوادر طبية وإسعافية خلال الحروب والنزاعات.

وأدان أطباء سورية في بيانهم هذا الاعتداء الإجرامي مع التأكيد على أنه جاء في ظروف حصارٍ قاتل نتج عنه غياب شبه كامل للمستلزمات الدوائية الطبية مع باقي الخدمات الحياتية، مطالبين العالم أجمع بالوقوف صفاً واحداً في وجه هذه الجريمة التي ارتكبت بحق كل طفل وامرأة وطبيب في هذا العالم.

وفي دمشق أكد المشاركون في الوقفة التضامنية التي أقامتها كوادر مشفى جراحة القلب في مشفى المواساة الجامعي أن الجرائم التي يواصل الاحتلال الاسرئيلي ارتكابها بقطاع غزة وخاصة جريمته الوحشية في مشفى المعمداني يجب ألا تمر دون عقاب ومحاسبة.

كما ندد العاملون في مشفى الأسد الجامعي بدمشق بجرائم العدو مؤكدين أن الأعراف والقوانين الدولية تنص على حصانة القطاع الصحي، وأن ما تعرضت له مشافي غزة ومؤسساتها الطبية من استهداف ممنهج هي جرائم حرب لم يعرف التاريخ مثلها.

وخلال الوقفة التضامنية التي نفذتها كوادر مشفى درعا الوطني أشار مدير عام المشفى الدكتور عبد المعين الربدواي الى ان الكوادر الطبية السورية في خندق واحد مع الاشقاء الفلسطينيين حتى استعادة الاراضي المغتصبة.

ولفت مدير صحة درعا الدكتور بسام سويدان إلى ضرورة تدخل المنظمات الانسانية لوقف الحرب الهمجية ضد أهلنا في غزة التي يقوم بها الاحتلال الاسرائيلي دون مراعاة لأبسط حقوق الإنسانية والمواثيق الدولية.

وفي القنيطرة استنكر العاملون في القطاع الصحي بالمحافظة خلال وقفتهم التضامنية بمشفى الشهيد ممدوح اباظة جرائم العدو واعتداءاته الوحشية ضد أبناء غزة والضفة الغربية، مؤكدين وقوفهم مع الشعب الفلسطيني في وجه ما يطالهم من عدوان.

مدير صحة القنيطرة الدكتور عوض العلي تحدث عن الرسالة من الوقفة في الدعوة لوقف العدوان والسماح بدخول المساعدات الانسانية ولا سيما الطبية لقطاع غزة، فيما ندد مدير مشفى الشهيد ممدوح اباظة الدكتور بشار حلاوة بالاعتداء على مشفى المعمداني بغزة واصفاً ذلك بجريمة حرب.

وفي حمص أكد مدير مشفى الباسل الدكتور ناصر إدريس تضامن الفرق الطبية في سورية مع المقاومة والشعب الفلسطيني الصامد في وجه الاحتلال الإسرائيلي، مجدداً رفض المجازر الوحشية التي يرتكبها بحق المدنيين والكوادر الصحية والأطباء والممرضين والمسعفين، في حين لفت الدكتور إيلي عازر مدير مشفى حمص الوطني إلى أن اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه ضد أهلنا في غزة تجاوزت كل القوانين والأعراف الدولية.

وفي حماة بين مدير الصحة خلال الوقفة التي شهدها مشفى المدينة الوطني أن ما يجري في غزة اليوم هو حرب إبادة جماعية بحق شعب أعزل يراد منها تهجير سكان القطاع وإنهاء المقاومة الفلسطينية، مؤكداً أن الحق سوف ينتصر مهما طال الزمن أو قصر.

بدوره أشار مدير صحة ادلب الدكتور حسن اجبارة إلى أن الوقفة التضامنية اليوم هي لإيصال رسالة للعالم أجمع بأن القضية الفلسطينية مازالت أولوية بالنسبة للشعب السوري رغم الجراح والصعوبات التي يمر بها بسبب الحرب الارهابية على بلده.

وفي الرقة نفذت مديرية صحة الرقة في جميع مراكزها الصحية وقفة تضامنية ضد عدوان الكيان الصهيوني المحتل وتنديداً بمجازره الوحشية، حيث وصف مدير الصحة الدكتور غياث الحمود انتهاكات العدو بالجريمة ضد الإنسانية وبالاستهداف الممنهج للقضاء على مظاهر الحياة في قطاع غزة.

وفي الحسكة اعتبر مدير مشفى القامشلي الوطني الدكتور عمر العاكوب خلال الوقفة التي نفذتها كوادر المشفى أن اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة منذ 13 يوماً على أهلنا في قطاع غزة واستهدافه للأطفال والنساء والمرضى في المشافي تؤكد وحشيته وأن المقاومة هي الطريق إلى النصر.

دمشق

حلب

القنيطرة

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

في اليوم الـ 294 من العدوان الإسرائيلي… عشرات الشهداء والجرحى في قطاع غزة

القدس المحتلة-سانا يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه البري والبحري والجوي على قطاع غزة المنكوب لليوم الـ …