افتتاح الموسم السادس لمعرض مشروعات الطلاب المتميزة بكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بدمشق

دمشق-سانا

تحت عنوان “الإبداع لتطوير الصناعة الوطنية”، افتتحت كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق اليوم معرضها السادس لمشروعات تخرج وأبحاث الطلاب المتميزة لعام 2023، الذي تقيمه بالتعاون مع وزارات وجهات علمية وشركات وفعاليات اقتصادية.

المعرض الذي يستمر حتى الـ 8 من الشهر الجاري يتضمن 196 مشروعاً، وتشارك فيه جامعات حكومية وخاصة بهدف إظهار مهارات الطلبة، وإتاحة الفرصة لأصحابها للالتقاء مع الجهات المعنية الراغبة بتبني مشروعاتهم المتميزة، لتصبح واقعاً تطبيقياً يخدم المجتمع.

الدكتور بسام إبراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي نوه بأهمية المشاريع المشاركة من كليات الهندسة الميكانيكية والكهربائية في الجامعات بأقسامها المختلفة، وكليات الهندسة المعلوماتية والكليات التطبيقية، وارتباط هذه المشاريع بالقطاعات الصناعية والصحية والزراعية مثل مشاريع الروبوتيك وتجهيزات صيانة الأجهزة الطبية مثل جهاز غسيل الكلى وحاضنات الأطفال وتجهيزات التحاليل الطبية، مؤكداً دعم الوزارة والجامعات لهذه المشاريع وفق الإمكانيات المتاحة لتنفيذها على أرض الواقع من أجل استفادة المجتمع والمنشآت الأخرى منها.

الدكتور محمد أسامة الجبان رئيس جامعة دمشق بين أن الجامعة دخلت المئوية الثانية لتأسيسها وهي ترفع “شعار جامعة دمشق في خدمة المجتمع”، مشيراً إلى أن معظم المشاريع الموجودة في المعرض يمكن أن تكون جزءاً من الأعمال التي تؤدي إلى خدمة المجتمع، لذا مولت الجامعة مجموعةً من هذه المشاريع المتميزة ليتم استثمارها مستقبلاً.

الدكتور مصطفى الموالدي عميد كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق، لفت إلى أهمية دعم الأفكار الخلاقة والمشروعات التطبيقية للطلاب لتصبح منتجاً قابلاً للتسويق، إضافةً إلى إيجاد قنوات للتواصل مع الشركات الصناعية والمساهمة في تأمين فرص عمل للطلاب، مشيراً إلى أن المعرض الذي انطلق عام 2018 تحول إلى فعالية سنوية على مستوى الجامعات السورية.

وبين رئيس اللجنة التنظيمية للمعرض الدكتور مصطفى الحزوري أنه سيتم تكريم المشاريع الفائزة في ختام المعرض من قبل الجهات الراعية، ومساعدة الطلاب من خلال النصائح أو على صعيد فرص العمل، واحتضان مشاريعهم الرائدة.

المهندسة نسرين عقل رئيسة دائرة براءات الاختراع في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أكدت دعم الوزارة للطلاب وتشجيعهم على المشاركة في مثل هذه المعارض، مبينةً أن الوزارة تشارك راعياً لمشاريع المعرض، حيث تعرف الطلاب على كيفية تسجيل مشاريعهم براءات اختراع بالوزارة التي تعتبر الجهة القانونية والمسؤولة عن تسجيل براءات الاختراع في سورية.

وأكد نائب رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها لؤي نحلاوي أهمية الاستفادة من المشاريع المشاركة في المعامل والمنشآت الصناعية، مشيراً إلى أنه تم عقد لقاءات مع المعنيين في الكلية، وطلب عدد من المشاريع لدعمها مثل الروبوت الزراعي ومشاريع تخص المعامل.

وتحدث المهندس أحمد حمدو عن مشاركة حاصنة “نمو” التقنية في المعرض، مبيناً أن الحاضنة تعرض سبعة مشاريع من الكلية التطبيقية وكلية الهندسة المعلوماتية وكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، ولافتاً إلى أنه تم تأسيس الحاضنة ضمن كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية، لتكون بيئةً ابتكاريةً داعمةً ومحفزةً ومحتضنةً للمبتكرين ورواد الأعمال.

المهندس رامز الحداد رئيس قسم التواصل التسويقي في الشركة السورية للاتصالات قال: إن الشركة تتعاون مع كلية الهمك باستمرار، حيث قدمت تجهيزات مخبر كامل وإنترنت، وذلك انطلاقاً من مسؤوليتها الاجتماعية ودعمها لشريحة الطلاب والشباب التي تهتم بخدمات الشركة في كل المجالات.

ومن الطلاب المشاركين قالت المهندسة بتول صقر من قسم هندسة ميكانيك الصناعات النسيجية وتقاناتها: إن مشروعها عبارة عن منتج نسيجي طبي يساعد في علاج الحروق والجروح باستخدام ثنائي أوكسيد التيتانيوم عن طريق التشريب بالمادة النانوية والمواد المساعدة.

الطالبة منار النجم من قسم الطاقات المتجددة قدمت هي وزملاؤها مشروعاً لمنظومة ري ذكية لمنطقة زراعية مغذاة بالطاقة الشمسية، مبينةً أن المشروع يعتبر محاولةً لتطوير نظام ذكي للتحكم بالبيت البلاستيكي أثناء زراعة محصولين كدورة زراعية بالاعتماد على تقنية البلوتوث.

هيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

انطلاق فعاليات مؤتمر الطاقة المتجددة السادس في جامعة البعث

حمص-سانا انطلقت اليوم في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة البعث فعاليات المؤتمر العلمي حول …