ماجستير التأهيل والتخصص في إدارة المنظمات غير الحكومية يرفع قدراتها ويرفدها بكوادر متخصصة

دمشق- سانا

رفد المنظمات غير الحكومية العاملة في سورية بكوادر متخصصة في العمل الأهلي بما يسهم في تطوير عملها بشكل عملي، أحد أهم الأهداف التي سعت إليها وزارتا الشؤون الاجتماعية والعمل والتعليم العالي والبحث العلمي من خلال تأسيس برنامج ماجستير التأهيل والتخصص في إدارة المنظمات غير الحكومية وفق مدير البرنامج الدكتور سليمان موصلي.

وبين موصلي في تصريح لـ سانا أن تأسيس البرنامج جاء بناء على اتفاقية وقعت بين الجامعة الافتراضية السورية واتحاد الجمعيات الخيرية بدمشق وريفها العام الماضي، وتم الانطلاق به هذا العام بناء على مفاضلة تعتمد على معدل التخرج وامتحان القبول، ويتضمن عدة مقررات منها تشريعات المنظمات غير الحكومية والعلاقات العامة والتعاون الدولي وإدارة الأزمات والاستجابة الطارئة وإدارة الجودة في المنظمات غير الحكومية.

وأشار موصلي إلى أن الفئات المستهدفة من البرنامج هي جميع العاملين في قطاع المنظمات غير الحكومية، حيث حددت فترة الدراسة في البرنامج بسنتين.

وتتضمن الرؤية الإستراتيجية له توافر الحد الأدنى من المعرفة بخصوصية هذا القطاع للنهوض به بشكل علمي وسريع بعيداً عن الصفة الشخصية التي تغلب على عمل كثير من المنظمات غير الحكومية، ولاسيما الجمعيات الخيرية.

وبين أن هدف الماجستير هو رفع قدرات المنظمات غير الحكومية في الاستجابة للحاجات المختلفة لها، سواء الصحية أو الثقافية أو التعليمية، وخاصة في ظل الأزمات، مشيراً إلى أن القبول في البرنامج يتم بموجب نظام فصلي على مرتين في العام الواحد وهو متاح للطلاب من خارج سورية بما يسهم في تحسين مهارات المهتمين بعمل المنظمات.

وأوضح موصلي أن المقررات المقترحة في البرنامج تم اختيارها بعناية من مقررات برامج عالمية وبالاستفادة من برامج منفذة مع مراعاة إضافة التعريف بالمنظمات غير الحكومية العالمية، والتعريف بهيكلها وبأنظمتها وبآليات عملها، لافتاً إلى أنه يمكن لجميع الحاصلين على إجازة جامعية بأي اختصاص التسجيل في الماجستير عبر الجامعة الافتراضية.

يشار إلى أن الجامعة الافتراضية السورية وقعت العام الماضي اتفاقية تعاون مع اتحاد الجمعيات الخيرية بدمشق وريفها (مركز بنيان لبناء القدرات) لتأسيس برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في إدارة المنظمات غير الحكومية بهدف تلبية حاجة سوق العمل لهذا الاختصاص الأكاديمي، بما يسهم في تعزيز الدور الرائد له مستقبلاً.

مهند سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency