ناخبون من دمشق: الانتخابات رسالة واضحة بأن سورية صامدة وقوية بجهود أبنائها

دمشق-سانا

زادت وتيرة توافد المواطنين إلى المراكز الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في انتخابات أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع في محافظة دمشق.

سانا رصدت العملية الانتخابية في المراكز الانتخابية في المحافظة، ففي منطقة برزة بدمشق أشارت لومينا حمدان رئيسة المركز الانتخابي في مدرسة زين العابدين إلى الإقبال اللافت للناخبين الذين يدلون بأصواتهم بسرية وشفافية.

ولفت الناخب رياض عيسى إلى أن المشاركة في الانتخابات تعتبر رسالة واضحة للجميع بأن سورية صامدة وقوية بجهود أبنائها رغم كل التحديات والظروف الراهنة.

بينما يرى الجريح علي عبود أن المشاركة بالانتخابات تعد استكمالاً لبطولات الجيش العربي السوري وانتصاراته ضد الإرهاب، لافتاً إلى أنه اختار المرشح الذي قدم برنامجاً انتخابياً يهتم بأسر الجرحى والشهداء، وينقل همومهم وتطلعاتهم ويعمل على تحسين واقعهم.

أشارت الناخبة سناء عوض إلى أن المشاركة في الانتخابات واجب قبل أن تكون حق، ويجب المشاركة بها والإدلاء بصوتنا لمن يستحق أن يمثل الشعب السوري بمختلف شرائحه، ويتمتع بالأمانة والنزاهة.

كما بينت الشابة سميرة مهنا أهمية مشاركة جميع فئات المجتمع بهذا الاستحقاق الدستوري ولا سيما فئة الشباب، مشيرة إلى أن الانتخابات حالة ديمقراطية تسمح للفرد باختيار من يمثله ويحمل صوته إلى قبة المجلس.

وأثناء إدلائه بصوته في المركز الانتخابي في مدرسة الاسية أكد الوكيل البطريركي لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس الأسقف رومانوس الحناة في تصريح لـ سانا أن انتخابات مجلس الشعب تحمل أهمية خاصة في ظل ما تتعرض له سورية، داعياً المواطنين إلى المشاركة في هذا الاستحقاق الوطني من خلال ممارسة حقهم الدستوري، وأن ينتخبوا مرشحيهم وفق إمكاناتهم وإدراكهم لضرورة الأفضل لهذا الوطن وأن يعملوا معاً منتخبين ومنتخبين يداً بيد للنهوض بالوطن.

ومن مركز وزارة الإعلام الذي شهد تجمعاً شعبياً للمواطنين المشاركين في الانتخابات والذين أكدوا أن هذا الاستحقاق الوطني واجب على كل سوري، ويعكس إرادة سورية وقوتها في التغلب على الصعوبات والتحديات التي واجهتها خلال سنوات الحرب الإرهابية والحصار الجائر المفروض عليها من قبل الدول الغربية… رئيس المركز فراس سعود أشار إلى حالة الإقبال الكبيرة التي شهدها المركز منذ ساعات الصباح الباكر، من إقبال عدد كبير من المواطنين للمشاركة في الانتخابات التشريعية للدور الجديد.

ومن المواطنين الذين شاركوا في العملية الانتخابية رأى محمد فستق وفاطمة فندي أن المطلوب اختيار مرشحين أكفاء وقادرين على تلبية طموحات مختلف شرائح المجتمع ومعالجة همومهم.

وأدلى عدد من الصحفيين بأصواتهم في صناديق الاقتراع في المركز، وبين الصحفي وسام الجردي أن المشاركة الواسعة للسوريين في اختيار مرشحيهم وسير العملية الانتخابية تعكس تطلعات الشعب السوري في ظل أهمية العمل على تطوير البيئة التشريعية.

ومن مركز القصر العدلي أدلى عدد من موظفي وزارة العدل والقصر العدلي والمعهد العالي للقضاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع، وأكدوا أهمية المشاركة في الاستحقاق الوطني لمجلس الشعب وضرورة قيام الأعضاء الجدد بتوفير البيئة التشريعية المناسبة لتطوير قطاعات الإنتاجية في سورية، حيث أشار القاضي المستشار تيسير الصمدي إلى أهمية هذه المشاركة ومطالبة الأعضاء الجدد بتعزيز الثقة مع المواطنين وإيصال أصواتهم إلى الجهات الحكومية ذات الشأن، بينما لفتت فاطمة إسماعيل رئيسة مركز القصر العدلي إلى حجم المشاركة الواسعة من قبل المواطنين.

كما شهدت العديد من المراكز الانتخابية في منطقة المزة مشاركة واسعة من المواطنين، حيث بين رؤساء مراكز الشهيدة نهلة زيدان ومصطفى صادق الرافعي وسمية المخزومية واتصالات المزة أن الإقبال جيد ويتزايد مع مرور الوقت.

المواطنون في المنطقة أكدوا أهمية المشاركة بالاستحقاق الدستوري الذي يمثل حقاً من حقوق المواطنين، حيث ذكرت سمر علي بهلول وغادة حمندوش وعلي رزوق وحسن جلاد ضرورة إيصال مطالب المواطنين والعمل على معالجة همومهم ولا سيما المعيشية.

وفي المركز الانتخابي بوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بين رئيس اللجنة زياد العبسي أن إقبال الناخبين على المركز كان منذ الساعة السابعة صباحاً جيداً، واعتبر أن المشاركة في الانتخابات أمر بالغ الأهمية لدفع البوصلة باتجاه الإعمار واختيار الأشخاص الذين يتمتعون بالكفاءة والنزاهة.

وأعرب الناخب كامل محمد عن أمله بأن يكون أعضاء مجلس الشعب القادم قادرين على تحمل المسؤولية وأن يدافعوا عن حقوق المواطن، ويساهموا في إعادة الإعمار على أسس سليمة.

وفي مركز “عمر شخاشيرو” في البرامكة، بين الناخب عبد الرحمن كنعان أن انتخابات مجلس الشعب حدث وطني جماهيري، نجاحه يعني أن سورية قوية بجيشها وقائدها.

وفي منطقة ركن الدين، أشار رئيس مركز الاتحاد العام للحرفيين في السبع بحرات أحمد إدريس أنه منذ السابعة صباحاً توافد المواطنون للإدلاء بأصواتهم بكل يسر وسهولة، ولفت الناخب عبد الرزاق الجميل أن مشاركته في الانتخابات تهدف إلى اختيار الشخص الذي يمثل تطلعاته من خلال البرنامج الانتخابي الذي طرحه المرشحون قبل يوم الاقتراع.

ومن مركز مدرسة سليم البخاري، أشار كل من داليا قصقص وأحمد عبود إلى أن الانتخابات حق دستوري وواجب وطني لاختيار من يمثل هذا الشعب في البرلمان، منوهين بالشفافية والحرية عند قيامهم بعملية الانتخاب.

وفي مركز مدرسة عثمان ذو النورين ساحة شمدين، أوضح كل من أحمد التكريدي وعادل صافي أهمية المشاركة الكثيفة في الانتخابات للإسهام في إعادة إعمار وتقدم الوطن وازدهاره.

وفي منطقة برزة بمركز المدينة الجامعية بدمشق بين رئيس المركز خليف صبحي الحسن أن عملية الانتخابات تسير بشكل جيد، فمنذ السابعة صباحاً بدأت العملية الانتخابية في المركز، متوقعاً ازدياد أعداد الناخبين خلال فترة بعد الظهر.

ولفت كل من نور هدى ترجمان وإخلاص الخطيب إلى أهمية اختيار الأعضاء القادرين على فهم تطلعات الشعب والعمل على تنفيذها على أرض الواقع وانعكاس ذلك بشكل إيجابي على حياتهم اليومية، آملين التوفيق للجميع.

وفي منطقة ابن النفيس مركز وزارة التجارة الداخلية بين كل من عماد محمد ومايا نصر أن المشاركة في الانتخابات تعكس الوعي لدى الشعب في ممارسة حقه في اختيار من يمثله بالمجلس للتعامل مع الظروف المستقبلية بمرونة بما يتماشى مع المرحلة المقبلة وخاصة في التشريعات والقوانين.

التفاؤل والأمل بالتغيير لمستقبل أفضل لسورية هما العنوانان العريضان اللذان عبّر عنهما الناخب السوري من خلال إقباله من ساعات الصباح الباكرة ليمارس حقه الانتخابي.

المواطنة دانيا الكلاس الموظفة في مجمع أحمد كفتارو ومروة شنكان ربة منزل، أوضحتا أن مشاركتهما في العملية الانتخابية من دافع حرصها على اختيار المرشح الذي ترياه موضع الثقة والذي سوف يوصل هموم المواطن لقبة البرلمان.

رؤساء المراكز الانتخابية في كل من مدرسة الصاحبة للتعليم الأساسي رضوان عوض وفي مدرسة الرشيد للتعليم الأساسي منى عبد الحميد، ومدرسة الشهيد بسّام بربور سامي عمر، وفي مدرسة عبد الرحمن الشهبندر الحلقة الثانية رزان دُغمش، أكدوا أن الإقبال جيد وكثيف من ساعات الصباح الأولى، الأمر الذي يدل على وعي الناخب السوري بأن صوته سوف يسهم في صناعة مستقبل سورية، والعملية الانتخابية جيدة جداً إلى الآن قياساً بالسنوات الماضية.

بدوره رئيس المركز الانتخابي في وزارة الأوقاف أحمد سلامة، ورئيسة مركز ثانوية زكي الأرسوزي شيرين الخطيب قالوا: إن الإقبال جيد وأفضل من السنوات السابقة، ويدل على أن المواطنين يريدون ويتأملون التغيير للأفضل.

وفي مركز غرفة صناعة دمشق وريفها شهدت الساعات الأولى من الاقتراع إقبالاً ملحوظاً وحضوراً للناخبين للإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات، وذلك في مقر الغرفة في منطقة الحريقة كما أكد رئيس المركز الانتخابي عياش فياض.

وكانت الغرفة قد دعت الصناعيين للمشاركة بفاعلية في عملية التصويت واختيار المرشح الذي يلبي طموحاتهم كصناعيين.

وفي المركز الانتخابي في مديرية الجمارك العامة التقت سانا رئيس المركز بولس الرشيد الذي أوضح أنه عقب فتح صندوق الاقتراع بدأ الناخبون يتوافدون للإدلاء بأصواتهم وجرت الانتخابات في أجواء هادئة دون تسجيل أي مخالفة مشيراً إلى المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتق من سيتم انتخابهم لتمثيل المواطنين تحت قبة مجلس الشعب لجهة العمل على تحسين الواقع المعيشي والدفاع عن مطالب المواطنين وتطلعاتهم.

كما أكد عدد من أهالي منطقة الميدان والقدم أن المشاركة في الاستحقاقات الوطنية واجب على كل مواطن لضمان وصول المرشح المناسب الذى يمثل مصالحهم إلى مجلس الشعب  .

مدير مركز الاقتراع في مجلس الشعب محمد سامر الحسامي قال لمراسل سانا: إن عملية الاقتراع جرت بكل سلاسة ودون أية عقبات والإقبال جيد والناخب يمارس حقه الذي كفله له الدستور بكل حرية.

المهندس علي سليمان أمين الصندوق في وزارة الصناعة نوه بما تم توفيره من مستلزمات لضمان حسن سير العملية الانتخابية مؤكداً أن عملية الاقتراع تجري بكل سلاسة .

وشهد المركز الانتخابي بمدينة الجلاء الرياضية بدمشق توافد عدد كبير من المواطنين  للإدلاء بأصواتهم لانتخاب ممثليهم إلى مجلس الشعب للدور الرابع وفي لقاءات مع مراسل سانا  قال المواطن حسام مكي إن المشاركة في هذه الانتخابات واجب وطني لانتخاب ممثلينا إلى مجلس الشعب الذين منحتاهم ثقتنا متمنين أن يكونوا عند حسن الظن وأن يعملوا على نقل هموم المواطنين .

من جهتهم أكد كل من الناخبين سعيد القزاز ويوسف صليبي ومرح حمادة أنه يتوجب على الناجحين في الانتخابات الذين منحناهم أصواتنا أن يعملوا خلال المرحلة القادمة لتحسن الوضع الاقتصادي والمعيشي .

وفي المركز الانتخابي في مبنى وزارة الصحة بدمشق بين مدير المركز الانتخابي أصف بركات بين أن الإقبال كان جيداً من قبل الكوادر والمواطنين للتعبير عن خيارهم الوطني وقول كلمتهم واختيار الأنسب من المرشحين.

ابتسام عباس وراما الشيخ العاملتين في الوزارة بينتا أن الانتخابات واجب على كل مواطن والمشاركة بها يعزز دور الشعب في القرارات عبر اختيار المرشح الأفضل الذي سيعمل على تلبية مطالب المواطنين..

مدير المركز الانتخابي في نقابة الصيادلة الدكتور مروان بشارة أوضح ان العملية الانتخابية سارت بشكل جيد وسط اقبال جيد .

فيما أشار الدكتور طلال عجلاني من نقابة الصيادلة أن هذا الاستحقاق يتزامن مع إعادة اعمار سورية والتطوير لذلك يجب أن نمتلك الوعي الكافي لاختيار أعضاء مجلس يكونون على قدر كاف من الكفاءة.

مدير الهيئة العامة لمشفى دمشق “المجتهد” الدكتور أحمد عباس أكد على أهمية اختيار المرشح الذي سيتابع مطالب وهموم الأطباء ويعمل على تحسين واقع القطاع الصحي.

ومن مركز دائرة خدمات دمر بين رئيس المركز منير المصطفى أنه مع بدء الانتخابات شهد المركز إقبالاً جيداً لاختيار مرشحيهم مبيناً أنهم قدموا كل الدعم و التسهيلات وخاصة للمسنين لإنجاز العملية الانتخابية  بسهولة ويسر.

بدوره لفت رئيس المركز الانتخابي بمدرسة عبد الجليل  النحاس للإناث بمشروع دمر علي سميا إلى أن توافد المواطنين إلى المراكز الانتخابية كان جيداً لاختيار من يمثل آمالهم وتطلعاتهم تحت قبة مجلس الشعب.

بدوره أوضح  المفتش شعبان الغزالة من المركز الانتخابي في الهيئة العامة للرقابة والتفتيش أن المشاركة أظهرت الوعي الكبير لدى المواطنين بالمرحلة المقبلة عبر اختيار أفضل المرشحين.

وشهدت المراكز الانتخابية في جامعة دمشق والمعاهد والمشافي التابعة لها إقبالاً جيداً من الطلاب والأساتذة والعاملين في الجامعة والمواطنين مع اللحظات الأولى لفتح صناديق الاقتراع أمام الناخبين .

رئيسة الاتحاد الوطني لطلبة سورية الدكتورة دارين سليمان أكدت أهمية مشاركة الشباب الجامعي في الحياة السياسية وعلى مستوى جميع الاستحقاقات، سيما انتخابات السلطة التشريعية وخاصة مع وجود كم ملحوظ من المرشحين الشباب.

واعتبرت “سليمان” أن مشاركة الشباب في انتخابات مجلس الشعب تعبر عن تطلعهم لاختيار الاكفأ والأقدر على نقل مطالبهم والعمل والتعاون على معالجتها وتمثيلهم بالصورة الأصح في المؤسسة التشريعية مجلس الشعب.

وأشارت سليمان إلى أن انتخابات مجلس الشعب استحقاق دستوري مهم، وسورية أتمت جميع الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها لتمكين كل شرائح المجتمع من اختيار ممثليهم للقيام بجميع المهام المنوطة بهم في المرحلة القادمة.

وأكد الدكتور طالب العلي أمين الجامعة في تصريح لمراسلة سانا أنه تم تخصيص 49 مركزاً انتخابياً في كليات الجامعة والمعاهد والمشافي التابعة لها لافتاً إلى أن الإقبال جيد وازداد مع ساعات النهار.

وأشارت المهندسة كوثر الحسن مدرسة في الجامعة إلى أبرز مطالب الكوادر الجامعية من ممثليهم كالعمل على تجديد المناهج الدراسية وتحديث المخابر وتجهيزها بأحدث الأدوات والتقنيات لمواكبة التطور الحاصل على مستوى العالم.

وشدد الطالب الحسين مفتاح طالب دراسات عليا والطالب خالد أحمد سنة رابعة حقوق على أهمية مشاركة جيل الشباب في هذا الاستحقاق واختيار ممثليهم من الوجوه الشابة الجديدة التي تستحق الحصول على فرصتها لأنهم بناة المستقبل.

كما شهدت مراكز الاقتراع في منطقة القصاع والقصور إقبالاً كبير من الناخبين خاصة  فترة المساء بعد التمديد كما يوضح  كل من مدير المركز الانتخابي في مدرسة أم الخير بحي القصور لينا دخل الله وأفاميا صقر مديرة مركز السابع من نيسان الصحي في حي التجارة وملك عواطة مديرة مركز مدرسة الشهيد نبيل غسان نقرور وهيثم أشقرو مدير مركز ثانوية أمية بحي القصاع.

مبنى وزارة الصحة بدمشق

المركز الانتخابي بوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي

مركز القصر العدلي

مدينة الجلاء الرياضية

 المركز الانتخابي في الهيئة العامة للرقابة والتفتيش

المركز الانتخابي في مديرية الجمارك العامة

جامعة دمشق

منطقة ركن الدين

منطقة القصاع وباب توما

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc