انطلاق فعاليات مهرجان قلعة جندل الثقافي السنوي بريف دمشق

ريف دمشق-سانا

تكريما لأسر الشهداء وتقديرا لبطولات بواسل الجيش والقوات المسلحة في مواجهة الإرهاب انطلقت في المركز الثقافي العربي بقرية قلعة جندل في ريف دمشق اليوم فعاليات مهرجان قلعة جندل الثقافي السنوي تحت عنوان بكم نمضي ..وننتصر.8

وتضمن حفل افتتاح المهرجان تكريم أكثر من 40 أسرة شهيد وعرض فيلم وثائقي عن الشهداء إضافة إلى تقديم عروض ولوحات فنية راقصة من التراث الشعبي وعدد من المسرحيات.

وأكد وزير الثقافة عصام خليل أن الثقافة والحضارة السورية أقوى وأبقى من جهل الإرهابيين وظلاميتهم معتبرا أن إقامة المهرجان على ذرى جبل الشيخ الامتداد الطبيعي للجولان السوري المحتل تشكل رسالة “تحد ومقاومة” وتأكيد على أن النصر “بات قريبا” على مرتزقة العالم ومجرميه.

وأوضح خليل أن أحفاد سلطان باشا الأطرش والشيخ صالح العلي وإبراهيم هنانو ويوسف العظمة يجددون اليوم عمق انتمائهم الوطني واستعدادهم لتقديم الغالي والنفيس في سبيل عزة الوطن وكرامته.9

بدوره لفت محافظ ريف دمشق المهندس حسين مخلوف إلى أن حضارة الشعوب العربية الممتدة عميقا في الأرض انبتت وتنبت اليوم أجيالا من حاملي شعلة الثقافة والفكر المتمدن مبينا أن احتفال اليوم يعزز روح المقاومة والانتصار لاستكمال تحرير كامل التراب السوري الوطني وعودة الجولان السوري المحتل محررا إلى السيادة الوطنية.

من جانبها بينت مديرة ثقافة ريف دمشق ليلى صعب أن المهرجان يتضمن فعاليات ثقافية وفنية وعروضا ولوحات راقصة من التراث الشعبي إضافة إلى إقامة مهرجان للزجل الشعبي ومعرض رسوم لأطفال قلعة جندل في المركز الثقافي العربي ومعرضين للفن التشكيلي والكتاب بمشاركة أكثر من 100 عنوان بالتعاون مع الهيئة السورية العامة للكتاب وفرع ريف دمشق لاتحاد الكتاب العرب.

حضر افتتاح المهرجان أمين فرع ريف دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور همام حيدر وفعاليات رسمية وشعبية من أبناء المحافظة.

يذكر أن انطلاقة المهرجان الذي يستمر حتى السابع من حزيران الجاري كانت في عام 2012 وهو تقليد سنوي يقام بالتعاون بين محافظة ريف دمشق ومديرية الثقافة فيها.

انظر ايضاً

المقاومة اللبنانية تستهدف بالأسلحة المناسبة التجهيزات ‏التجسسية للعدو الإسرائيلي في موقع /مسكفعام/ شمال فلسطين المحتلة وتحقق إصابة مباشرة